شريط الأخبار

الإندبندنت: مواقع التواصل الإجتماعي تزال من امام الفلسطينيين

10:50 - 24 كانون أول / يونيو 2011


الإندبندنت: مواقع التواصل الإجتماعي تزال من امام الفلسطينيين

فلسطين اليوم-وكالات

شرت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم تقريرا حول بعنوان "إنتفاضة على آبل" وذلك حول الانتقادات الموجهه لشركة آبل الامريكية لإزالتها برنامجا فلسطينيا من آي فون استجابة لضغوط اسرائيلية.

 

وكان البرنامج، واسمه الانتفاضة الثالثة، اطلق قبل ايام الا ان اسرائيل اعترضت بشدة واعتبرته "مثيرا لمعاداة الدولة اليهودية".

 

وطلب وزير الدبلوماسية العامة الاسرائيلي يولي ادلشتاين من آبل التصرف بسرعة وحسم بازالة البرنامج لانه "ضد اسرائيل وضد الصهيونية".

 

ويستخدم البرنامج على آي فون للوصل الى مواعيد الاحتجاجات والمظاهرات ضد اسرائيل والى مقالات وتقارير صحفية وروابط الى مواد حول القضية الفلسطينية.

 

وانتقدت الجماعات المناصرة للفلسطينيين قرار آبل قائلين ان مصطلح الانتفاضة لا يعني اي عنف وانما يشير الى التظاهر والاحتجاجات الواسعة النطاق.

 

الا ان آبل بررت قرارها بان البرنامج "يعد انتهاكا لقواعد تطوير البرامج لانه يضايق مجموعة كبيرة من الناس".

 

وكانت اسرائيل ضغطت من قبل على فيسبوك كي يزيل صفحة عن الانتفاضة الثالثة اجتذبت في فترة قصيرة 350 الف شخص، واستجاب الموقع لضغوط اسرائيل وازال الصفحة.

 

وتقول الاندبندنت ان اسرائيل تخشى انه لو اطيح بمحاولة الفلسطينيين الحصول على اعتراف الامم المتحدة بدولتهم في سبتمبر/ايلول فان ذلك قد يؤدي الى انتفاضة جديدة ضد احتلالها لاراضيهم منذ 44 عاما.

 

وتشير الصحيفة الى ان مواقع التواصل التي لعبت دورا مهما في الانتفاضات العربية الاخيرة تزال من امام الفلسطينيين.

 

انشر عبر