شريط الأخبار

مصادر إيرانيّة: المقصود من استهداف سوريا نصر الله وليس الأسد

10:50 - 24 تموز / يونيو 2011

مصادر إيرانيّة: المقصود من استهداف سوريا نصر الله وليس الأسد

فلسطين اليوم- غزة

نقلت صحيفة "الأخبار" عن مصادر إيرانيّة قريبة من أروقة صناعة القرار في طهران أن "كتف المقاومة (إيران) ثابتة كالصخر، وقبضتها (حزب الله) فولاذيّة، لذلك يتركز الإستهداف على سوريا، الكوع الطرّي للمقاومة"، مشيرة إلى أن "المقصود من استهداف سوريا هو (الأمين العام لحزب الله السيد) حسن نصر الله، وليس (الرئيس السوري) بشار الأسد".

 

وأكدت هذه المصادر أنه "لا يمكن السماح بكسر كوع سيد المقاومة، وبالنسبة إلينا، الدفاع عن أسوار دمشق هو دفاع عن أسوار بيروت وطهران"، مشددة في الوقت نفسه على أن "ذلك لا علاقة له بعملية الإصلاح والحراك الداخلي السوري، فعملية كهذه شأن داخلي محض تقرر آلياته القوى السورية مجتمعة في الدولة والمجتمع". وأضافت: "من هنا، فإننا لن نتدخل أبداً في ما يجري بين المعارضة والموالاة، لكننا سنتدخل بحزم ضد من يريد أن يوظف الحراك السوري باتجاه قرصنة ربيع الثورات العربية".

 

وتطرقت المصادر الإيرانية إلى الدور التركي في هذا السياق، كاشفة عن أن "طهران هددت تركيا بأنها إذا جعلت أرضها مقراً لاستنساخ السيناريو الليبي على الحالة السورية، فإن القوات المسلحة الإيرانية ستقصف القواعد الأميركيّة وأي وجود أطلسي على الأراضي التركية".

 

إلى ذلك، أشارت هذه المصادر إلى أن "علاقة إيران بتركيا لم تتأثر سلباً على المستوى الاستراتيجي، لكن الأتراك منزعجون جداً من الضغط الإيراني عليهم"، موضحة في تفسيرها لحراك أنقرة حيال الملف السوري، أن "التركي مستعجل ويطمح الى أن يؤدي دوراً إقليمياً كبيراً من دون أن ينتبه إلى أن الأحجام والأدوار، لا تأتي بالرغبات ولا تُشترى ولا تُستأجر، بل تأتي بالدم ومجبولة بالمعاناة والمثابرة على المواقف لعقود".

انشر عبر