شريط الأخبار

الفلسطينيون ينفقون 50 ألف دولار كل ساعة على التدخين

10:06 - 24 تشرين أول / يونيو 2011

الفلسطينيون ينفقون 50 ألف دولار كل ساعة على التدخين

فلسطين اليوم- وكالات

قال صالح زكارنة مدير مصحة جنين شمال الضفة الغربية إن البيانات الإحصائية الرسمية تشير إلى أن عدد المدخنين فى الضفة وقطاع غزة وصل إلى 800 ألف مدخن وهو رقم كبير مقارنة بعدد الشعب الفلسطيني.

وأشار زكارنة ـ خلال ندوة نظمتها مديرية الصحة الفلسطينية أمس الخميس حول أضرار التدخين ـ إلى أن الفلسطينيين فى الضفة وغزة ينفقون سنويا قرابة 450 مليون دولار على التدخين أي نحو 37.5 مليون دولار شهريا و1.2 مليون دولار يوميا و50 ألف دولار في كل ساعة.

وأكد زكارنة أن المبلغ المنفق على التدخين قادر على توفير 120 ألف فرصة عمل سنويا براتب شهرى قيمته 300 دولار مما يعنى القضاء على البطالة.

ودعا إلى العمل الجاد والمشترك مع مختلف قطاعات المجتمع لإطلاق حملة توعية حول مضار التدخين من أجل التخلص من هذا الوباء القاتل.

وطالب زكارنة وسائل الإعلام بأخذ دورها الفعال فى عملية التثقيف والتوعية حول مضار التدخين والامتناع عن نشر إعلانات تشجع على التدخين مهما بلغت الإغراءات المادية.

من جانبه ، طالب مدير أوقاف جنين حسن شحادة وسائل الإعلام أولا ومن ثم كافة المؤسسات للتواصل من خلال تنظيم ندوات وورش عمل تثقيفية حول مخاطر التدخين.

وأشار إلى جملة من الإحصاءات العالمية التي تشير إلى أن عدد المدخنين في العالم بلغ 1.1 مليار مدخن أى سدس العالم 800 مليون أى 75% منهم يعيشون فى الدول النامية.

وأضاف أن المدخنين في العالم ينفقون سنويا 200 مليار دولار ويحتاج العالم 200 مليار دولار سنويا لعلاج الأمراض الناتجة عن التدخين.

وأوصى المشاركون فى الندوة بضرورة تعزيز دور الإعلام وخطباء المساجد في مكافحة التدخين وإظهار سلبياته لأنهما الجهتان الأكثر تأثيرا في المجتمع.

انشر عبر