شريط الأخبار

موسى: إذا تولَّى الإخوان ستعمّ الفوضى مصر

02:07 - 23 حزيران / يونيو 2011

موسى: إذا تولَّى الإخوان ستعمّ الفوضى مصر

فلسطين اليوم- وكالات

قَالَت صحيفة "الجارديان" البريطانيَّة: إن عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربيَّة، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، قلق من أن محاولة بناء نظام ديمقراطي جديد يمكن أن تؤدي إلى صعود جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما سيؤدي إلى إغراق مصر في حالة من الفوضى.

 

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الأربعاء: إن موسى توقَّع أن يحصد الإخوان نحو ٣٥% من الأصوات إذا جرت الانتخابات في سبتمبر المقبل، معتبرًا أن ذلك سيمكِّن الجماعة من إقامة تحالف والهيمنة على البرلمان الجديد, وتولي إدارة البلد، محذرًا: "وحينذاك ستعمّ الفوضى، ولن يكون هناك دستور جديد".

 

وأضاف موسى: "أُفضِّل العمل من أجل نظام رئاسي، وذلك لأن المشهد السياسي في مصر ليس ناضجًا بعد، وليس بسبب جماعة الإخوان المسلمين تحديدًا، بل لأن الوضع ليس جاهزًا بشكلٍ كامل في مصر".

 

وأوضح أن مصر في طريقها إلى جمهورية ديمقراطيَّة تتمتع بدستور ورئيس ومجلس وزراء وبرلمان، مضيفًا أنه "في ظلّ وجود الجيش المصري في موقع المسئوليَّة، فإنه ليس من الواضح كيف سيتمّ تنظيم هذه الخطوات"، بحسب الصحيفة.

 

في سياقٍ متصل، وصف موسى استطلاع الرأي الذي يُجريه المجلس العسكري حول مرشحي الرئاسة على صفحته بـ "فيس بوك" بـ"الطريف وغير الواقعي".

 

وقال: "كان يجب على المجلس إجراء استطلاع حول الدستور أولًا أم الانتخابات أولًا، لأن استطلاع رأي المواطنين حول مرشحي الرئاسة في الوقت الحالي أدى لكثيرٍ من الالتباس، والكثير فهم منه أن هناك عدم توافق على المرشحين، بما يقتضي تأجيل الانتخابات الرئاسيَّة، وتمديد المرحلة الانتقاليَّة، وهذا ما أرفضه بشدة".

 

انشر عبر