شريط الأخبار

استعدادات رسمية لاستقبال صالح والرئاسة تنفي ضغوطا خارجية لنقل السلطة

09:31 - 22 حزيران / يونيو 2011

استعدادات رسمية لاستقبال صالح والرئاسة تنفي ضغوطا خارجية لنقل السلطة

فلسطين اليوم – وكالات

خضع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ـ الذي يعالج في العاصمة السعودية الرياض ـ أمس لعملية جراحية جديدة قبيل إعلان قيادات حزبه أنه سيعود نهاية الأسبوع إلي صنعاء‏.‏

وأفادت مصادر يمنية أن العملية الجراحية تمثلت في استخراج أنبوب صناعي كان متصلا بالرئة لاستخراج السوائل الضارة التي احتقنت في الصدر نتيجة غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من إنفجار مسجد دار الرئاسة إلا أن حالته الصحية في تحسن تدريجي, رغم صعوبة التنفس الطبيعي.

وأعلنت المصادر أن طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية وصلت أمس إلي مطار الملك خالد الدولي في الرياض متوقعة أن تقوم بنقل الرئيس اليمني وعدد من مرافقيه بعد غد الجمعة, غير أن مصادر أخري ذكرت أن الطائرة كانت تقل مزيدا من الجرحى اليمنيين للعلاج في السعودية.

وكشفت المصادر أن الرئيس لم يسمح لعائلته بزيارته في الرياض بعد نجاح العملية الجراحية الخطيرة لأنه ينوي العودة إلي اليمن, ولن يقبل أن يعيش لاجئا.

وفي هذه الأثناء نفت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية أن تكون هناك ضغوط أمريكية تمارس علي الرئيس علي عبد الله صالح لحثه علي نقل صلاحياته الرئاسية لنائبه خلال أسبوعين.وأكدت المصادر أن نائب الرئيس الفريق عبد ربه منصور هادي يمارس فعليا الصلاحيات الكاملة للرئيس بموجب تفويض كلفه به الرئيس صالح قبيل سفره للسعودية للعلاج.

وجدد الدكتور ياسين سعيد نعمان الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك المعارض دعم نقل السلطة إلي نائب الرئيس.

ومن جانب آخر, حثت حكومة اندونيسيا رعاياها في اليمن علي مغادرة البلاد فورا في ضوء ما وصف بالنزاع المسلح وتدهور الأوضاع في البلاد.

وعلي صعيد المواجهات مع القاعدة, قال اللواء صالح الزوعري محافظ أبين إن القوات العسكرية تحاصر ما تبقي من الإرهابيين وهي علي وشك تحرير مدينة زنجبار وتطهيرها من هذه الجماعات الإجرامية.

وفي القاهرة:حذر قيادي بالثورة اليمنية من تدهور الوضع الإنساني في اليمن. وقال, إن الوضع الانساني في اليمن ينذر بكارثة إنسانية محققة, في جميع مدن اليمن ومحافظاتها.

 

انشر عبر