شريط الأخبار

اليوم ..يبدأ فصل الصيف ويستمر 93 يوما

08:24 - 21 تشرين أول / يونيو 2011

اليوم ..يبدأ فصل الصيف ويستمر 93 يوما

فلسطين اليوم-رام الله

صرح حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن اليوم الثلاثاء، هو بداية فصل الصيف، حيث يحدث الانقلاب الصيفي في الساعة السابعة و16 دقيقة إيذانا ببداية هذا الشهر فلكيا.

 

وقال في تصريح اليوم الاثنين إن طول فصل الصيف هذا العام سيكون 93 يوما و15 ساعة و48 دقيقة، ويحدث فلكيا عقب ما يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيا بعد الاعتدال الربيعي، وتواصل ميل آشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجيا وينقص طول الليل، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح آشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يمر بمصر والدول الواقعة في نفس المستوى.

 

وأشار عودة إلى أن الانقلاب الصيفي يحدث حول يوم 21 من شهر حزيران من كل عام، لافتا إلى أن الصيف يحدث في نصف الكرة الشمالي، فيما يحدث الشتاء في نفس الوقت في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية في النصفين معكوسة.

 

وأوضح أنه في يوم الانقلاب الصيفي يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي وأقصره في نصف الكرة الجنوبي، مشيرا إلى أنه فى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة "شمس منتصف الليل"، وفي نفس الوقت لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.

 

ويكون الجو يوم غد الثلاثاء غائماً جزئياً الى صاف ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

انشر عبر