شريط الأخبار

عقيد صهيوني: " يجب التفاوض مباشرةً مع حماس لإطلاق شاليط"

02:15 - 19 حزيران / يونيو 2011

عقيد صهيوني: " يجب التفاوض مباشرةً مع حماس لإطلاق شاليط"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

طالب العقيد الصهيوني المتقاعد (شموئيل غوردون) بإجراء مفاوضات مباشرة مع حركة حماس للوصول معها لاتفاق لإتمام صفقة تبادل الأسرى بينهما.

ويرى (شموئيل غوردون) في مقال نشره في صحيفة (هآرتس) أن المشكلة في تعامل"إسرائيل"  مع ملف الجندي الأسير لدى حماس هو في رفضها لإجراء مفاوضات مع حركة حماس

واستعرض (شموئيل غوردون) حجج "إسرائيل" التي تستند لها في رفض التحدث مع حماس, مثل أن حركة حماس هي اكبر عدو لـ "إسرائيل", وان حماس تواصل إطلاق الصواريخ على عليها , إلا أن (شموئيل غوردون) يرى أن هذه الحجج واهية, ولا يمكن أن ينتج عنها اتفاق بين "إسرائيل" وحماس حول الجندي شاليط.

ويضيف (شموئيل غوردون) انه لا يمكن لوسيط لا يعرف اللغة والعادات والحساسيات والثقافات للجانبين أن ينجز اتفاق للإفراج عن الجندي الأسير. وذلك في إشارة للوساطة المصرية والألمانية.

وتابع (شموئيل غوردون) انه لا يمكن تجاهل التفاوض مع حركة حماس, لأنها حركة "حية وقائمة موجودة" . من أراد "اتفاقا مع الفلسطينيين، ومن أراد الإفراج عن شاليط، يجب عليه أن ينتقل إلى محادثات مباشرة", مع حماس

واستدل العقيد المتقاعد بأن المفاوضات المباشرة كفيلة بانجاز الاتفاق الصعبة, حينما قال أنه  "قبل 62 سنة أجرينا في رودوس مفاوضات مع الدول العربية في وقف إطلاق النار", حيث نزلت الوفود في الفندق نفسه وفي الطابق نفسه والتقت على تفاوض مباشر؛ وبعد صعاب كثيرة تم التوقيع على اتفاقات وقف إطلاق النار و"كان للتفاوض المباشر تأثير حاسم في النتيجة".

وختم (شموئيل غوردون) مقاله بالقول أن "إسرائيل" لن تكون أول "دولة تفاوض "منظمات إرهابية" ولن تكون الأخيرة"

 

 

 

انشر عبر