شريط الأخبار

الحية :الخضري الأوفر حظا لرئاسة الحكومة ويليه أربعة أسماء آخرى

11:04 - 18 تشرين أول / يونيو 2011

الحية :الخضري الأوفر حظا لرئاسة الحكومة ويليه أربعة أسماء آخرى

فلسطين اليوم-غزة

أكد خليل الحية، رئيس كتلة التغيير والإصلاح وعضو المكتب السياسي لحماس، أن جمال ناجي الخضري مرشح حماس لرئاسة الحكومة الفلسطينية هو'القادر على التعاطي مع الأزمة والأكثر مهنية في قيادة الحكومة القادمة'.

وقال الحية أن' أبو مازن نفسه قد عرض اسمه في 2006 لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية'. كما أنه يمتلك مؤهلات كبيرة وهو مقبول عربيا وفلسطينيا. غير أن أمريكا متحفظة منه كونه إسلاميا".

وأضاف الحية للخبر الجزائرية 'ثم يأتي بعده في الترتيب مازن سنقروط ومحمد مصطفي ويحيى السراج ومأمون أبو شهلة، من الأسماء المقترحة والتي سيجري التشاور حولها من اجل قيادة حكومة القادمة'.

وجدد رفض حركة حماس " قبول سلام فياض لأسباب مهنية ' ، مشيرا إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة حماس، خالد مشعل، قد وضعه شرطا قبل البدء في الحوار" إضافة إلى ملفات أخرى مثل موضوع الاعتقالات السياسية، وعودة المفصولين عن العمل، وتسليم جوازات السفر، وغيرها من آليات التهدئة بين الطرفين.

وعن تطور الحوار مع الطرف الإسرائيلي اعتبر الحية أن مسلسل الحوار أدى إلى توسيع رقعة الاستيطان، 'بحيث أصبح المحتل يقيم المستوطنات على الأراضي الفلسطينية ويزعم أنه يتفاوض... على ماذا؟ وهل ستعطينا أراض فارغة في أماكن لا نعلم مكان وجودها مقابل أراضي عامرة... وأصحاب الأرض الذين أبعدوا منذ 1948 ينتظرون متي يعودون... هو سراب يجري وراءه المحاورون'. بمعنى أن حماس لا تؤمن بالتفاوض الذي تتغنى به إسرائيل، تحت رعاية أمريكية، و'يصدقها البعض' من الفلسطينيين والعرب.

وتستبشر حماس خيرا من الربيع العربي الذي جاء بـ'هواء نقي' على المحاصرين في غزة والضفة. جاءت أولى ثماره في فتح معبر رفح وإعادة النظر في صفقة الغاز التي أبرمت بين مصر إسرائيل بـ'ثمن بخس'. واعتبره القيادي في حماس" قوة داعمة للقضية الفلسطينية".

انشر عبر