شريط الأخبار

معبر رفح مخصص اليوم لسفر مرجعي الخميس

09:11 - 18 أيلول / يونيو 2011

معبر رفح مخصص اليوم لسفر مرجعي الخميس والجانب المصري يبرر بطء العمل

فلسطين اليوم-غزة

اعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود أن السفر اليوم السبت الموافق 18-6-2011م سيكون للمرجعين من كشف 7-6-2011م , حيث سيتم سفر ست حافلات ,وذلك نظراً للإرجاع المتكرر من الجانب المصري للمسافرين عبر معبر رفح البري حيث لم يتمكن العديد من المسافرين أمس الأول الخميس من السفر.

ومن جانبه قال مدير عام هيئة المعابر والحدود م. حاتم عويضة أن هناك أزمة حقيقية في أعداد المسموح لهم للسفر عبر معبر رفح ، مؤكدا وجود مشكلتين لدي الجانب المصري للعمل في المعبر وتتمثل في أعداد المسافرين وبطء في العمل.

وقال رئيس هيئة المعابر والحدود إن كل ما يتعلق بالسفر عبر معبر رفح مقارنة بالقرار المصري والذي قرر من خلاله إدخال تسهيلات للمواطنين الفلسطينيين على المعبر جزء بسيط من المشاكل فيه، وهي مشكلة عدد المسافرين وعدم السرعة في العمل، مضيفا أن المعبر يعمل ستة أيام في الأسبوع ومن الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

وأكد رئيس الهيئة في حديثه أن الاتصالات مع الجانب المصري لم تتوقف ومستمرة سواء عن طريق هيئة المعابر والحدود أو شرطة المعابر أو عن طريق وزارة الخارجية مع المعنيين في الجانب المصري، وقال :"ننتظر منهم الرد على مطالبنا والتي تتمثل بزيادة أعداد المسافرين وسرعة العمل على المعبر.

وأوضح م. عويضة أنه يوجد 12 ألف مواطن مسجلين للسفر حتى منتصف أغسطس القادم، مشيرا إلى أن متوسط عدد المسافرين من 300 إلى 400 مسافر يوميا يغادرون قطاع غزة.

كما أضاف م. عويضة أن الجانب المصري يعلق على بطء العمل في المعبر بالقول "لا توجد إمكانيات لوجستية لزيادة العدد".

وعن مغادرة 140 مواطنا الخميس قال:" انه يوم استثنائي حيث أعاد الجانب المصري 6 باصات بسبب الاعتصام الذي كان على الجانب الفلسطيني المطالب بفتح معبر رفح بصورة دائمة حال دون سير العمل بالشكل المطلوب.

أما بخصوص الممنوعين من السفر أكد وجود تعاطي ايجابي من قبل الحكومة المصرية وهناك تحسنا ملموسا على هذا الصعيد ولكن لم يرتق للمستوي المطلوب الذي يشعر به المواطن الغزي حتى اللحظة.

وعن أماكن التسجيل للسفر قال:" سيكون خلال الأسبوع القادم عدة أماكن للتسجيل للتخفيف من معاناة المواطنين وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق".

 

 

انشر عبر