شريط الأخبار

الإعلان عن شروط قبول الطلبة الفلسطينيين في الجامعات المصرية

10:49 - 16 تشرين أول / يونيو 2011

الإعلان عن شروط قبول الطلبة الفلسطينيين في الجامعات المصرية

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت سفارة دولة فلسطين في القاهرة، اليوم الخميس، عن شروط التحاق الطلبة الفلسطينيين في الجامعات والمعاهد المصرية، سواء لدراسة الدرجة الجامعة الأولى أو مواصلة التحصيل للحصول على الدراسات العليا.

وذكر بيان صادر عن الملحقية الثقافية في السفارة أن المستشار الثقافي للسفارة الدكتور محمد خالد تلقى رسالة من وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات في مصر البرفيسور محمد جابر أبوعلي حدد فيها شروط وزارة التعليم العالى المصرية لقبول الطلاب الوافدين للعام 2011-2012 ، والتى يجب أن تنطبق على الطلاب الفلسطينيين المقبلين على الدراسة في مصر.

وأهاب د. الأزعر بالطلاب الفلسطينيين وذويهم الإلتزام بهذه الشروط والتعليمات، كما عبر عن إهتمام الملحقية الثقافية لسفارة فلسطين بالقاهرة باستقبال أية إيضاحات بهذا الخصوص، متمنيا للجميع عاما دراسيا موفقا ودوام النجاح والازدهار لكل الطلاب.

وجاءت شروط ترشيح الطلاب وقبولهم لدى وزارة التعليم العالي المصرية بالجامعات والمعاهد العليا الحكومية، على النحو التالي:

أولا: بالنسبة للمرحلة الجامعية الاولى:

-يتم التقديم عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg اعتباراً من يوم 4/6/2011 وحتى يوم 31/8/2011 طبقاً للإعلان المنشور بالموقع.

-الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمون إقامة دائمة بالبلاد، عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات.

-الطلاب المرشحون بكليات بها امتحان قدرات ورسبوا في امتحان القدرات يتم ترشيحهم مباشرة للرغبة التالية.

 - يجوز تعديل ترشيح الطالب المستجد (لمره واحده فقط) كما يجوز تأجيل قيده (لمدة عام واحد فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

-استكمال جميع إجراءات القبول للطلاب المستجدين (حال الموافقة المبدئية للترشيح) وكذا الطلاب القدامى (إعادة الترشيح-إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب-التحويل- نقل القيد –استكمال الدراسة ) يتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة في موعد غايته 15/12/2011.

ثانياً: بالنسة الى الدراسات العليا:-

- تقدم أوراق الطلاب الراغبين في التسجيل بالدراسات العليا (دبلوم/ ماجستير / دكتوراه) الى الكليات والمعاهد المطلوب مواصلة دراستهم بها اعتبارا من 1/7/2011 بحيث يكون اخر موعد لورود هذه الأوراق للوزارة نهاية آذار/ مارس 2012 وما يرد للجامعة من طلبات بعد هذه الموعد يؤجل النظر في قبولها للعام التالي  2012 / 2013.

-يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

-عند منح الطالب خطاب السفارة للتقدم لجامعة أخرى يرجى مراعاة إخطار الوزارة أولا بذلك؛ تفاديا لعدم تأخر إجراءات قبوله.

ثالثاً:- في حالة تمتع الدولة بتخصيص منح (جامعية او دراسات عليا) مقدمة من الحكومه المصرية بموجب اتفاقيات أو برامج ثقافية عليها شغل هذه المنح للعام الجامعي، حيث تسقط المنح التي لم تشغل بانتهاء العام ولا يجوز ترحيلها للعام الثاني مهما كانت الاسباب – نظرا لاعتبارات الميزانية طبقا لضوابط لائحة المنح.

 رابعاً:- جميع الطلاب المرشحون من خلال السفارة (مرحلة جامعية أو دراسات عليا) على غير منح مقدمة من جمهورية مصر العربية – بما في ذلك أبناء الأم المصرية أو المقيمين إقامة دائمة بالبلاد – ملتزمون بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية ولا يجوز تخفيضها أو الإعفاء منها.

 

خامسا:- التأكيد مجددا على عدم ترشيح أي من الطلاب الوافدين بالجامعات أو المعاهد المصرية تحت أي بند من بنود ( الترشيح او التعديل او اعادة الترشيح ....الخ) دون الرجوع للوزارة وذلك وفقا لقواعد القبول لاسيما وأن كافة الإجراءات الفنية للقبول تتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن، وذلك ضماناً لاستيفاء المرشحين لشروط القبول وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على مصلحة الطلاب وانتظام العملية التعليمية، علما بأن ترشيح أي من الطلاب الوافدين خارج هذا الإطار يعد لاغيا.

 

انشر عبر