خبر (راصد): تصريحات المفتي بحق الفلسطينيين في لبنان عنصرية و مرفوضة وعليه الإعتذار

الساعة 07:11 ص|16 يونيو 2011

(راصد): تصريحات المفتي بحق الفلسطينيين في لبنان عنصرية و مرفوضة وعليه الإعتذار

فلسطين اليوم-رام الله

قالت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) بأن التصريحات التي أطلقها سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تعتبر عنصرية ومرفوضة و تتنافى مع كافة القيم والمبادئ السماوية والشرائع والقوانين الدولية وخاصة الشرعة العالمية لحقوق الإنسان .

وسرد راصد ماحدث بالقول" قام وفد فلسطيني يوم السبت في 11 حزيران 2011 بزيارة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ محمد رشيد قباني، وذلك بناء على دعوة موّجهة من دار الإفتاء بهدف الوقوف عند "إشكالية أرض الداعوق" التي يقوم عليها تجمع الداعوق في بيروت. بدأ اللقاء بحديث أحد أعضاء الوفد الفلسطيني، بأن كلاً من مدير دار العجزة الإسلامية ورئيس جمعية المقاصد الإسلامية، يصرحون "بأن الفلسطينيين يغتصبون أرض الأوقاف" وتابع المتحدث الفلسطيني بأن "هذا سيثير إشكاليات لنا ولكم لأن الحقيقة غير ذلك".

وبحسب الوفد الفلسطيني، والمحضر الذي سرب للإعلام عبر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" – قيادة منطقة بيروت، فإن المفتي إنهال مباشرة على الوفد بكيل من الإتهامات والشتائم قائلاً : (( أنتم معتدون، مغتصبون لأرض الأوقاف، وأنتم تجار، وأنا سوف أدافع عن الأوقاف لو كلفني ذلك كل شيء ... أنا لست حكماً فقط، أنا عندي سيف ... نحن استضفناكم ولم نعد نريدكم ضيوفاً ... أنتم زبالة ولن تنتصر قضيتكم ...أنا ضدكم وسأجرف الداعوق ..." واستمر بحسب الوفد بتكرار مثل هذه الإهانات لعدة مرات، ليقف بعدها مشيراً إلى "إنتهاء الزيارة" وتابع قائلاً "أنا ضدكم، وهذا الموضوع معي، وأنا خصمكم، ولن أسمح لأحد التدخل بذلك )).

واستنكرت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) هذه التصريحات واصفاً ايها بالعنصرية والتحريضية ضد اللاجئين الفلسطينيين والتي قد تؤدي إلى التحريض على العنف لا سيما أن سماحة المفتي يتبوأ منصب حساساً رفيعاً ، حيث تفاجئنا بمثل ما أطلقه من عبارات نابية تجاه الفلسطينيين.

طالبت راصد سماحة المفتي, بالإعتذار الفوري والعلني الصريح من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من أجل ردم هذه الهوة والأذى المعنوي والأخلاقي والإنساني ومداواة للجرح والألم العميق الذي تسببت به تصريحاته والتي لم يمس اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بل في الوطن والشتات كافة .