شريط الأخبار

رماد بركاني في طريقه إلى الاراضي الفلسطينية

12:51 - 15 تشرين أول / يونيو 2011

رماد بركاني في طريقه إلى الاراضي الفلسطينية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

توقعت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية امتداد سحابة رماد البركان الأريتيري "دوبي" -الذي دخل مصر أول أمس الاثنين- إلى الأراضي الفلسطينية بعد مرورها فوق السعودية والعراق والأردن.

وقال مصدر مسئول في هيئة الأرصاد الجوية المصرية إنّ سحابة رماد البركان الإرتيري دخلت مصر مساء أمس الاثنين، بسرعة تزيد عن 100 كيلومتر/ ساعة بارتفاع يتراوح بين 10 و 13 كيلومتر.

وأضاف المصدر لصحيفة "الدستور": "السحابة كانت في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء فوق الغردقة وشرم الشيخ وتوجهت نحو السعودية "، مؤكداً  أنّه لا تأثير للسحابة على السكان في مصر.

وانحصر تأثير رماد البركان بالنسبة لـ"مصر للطيران"، في اضطراب رحلاتها إلى السودان وأرتيريا، فضلاً عن تغيير مسارات رحلاتها المتجهة إلى بعض العواصم الأفريقية.

وتابع المصدر: "إنه لا يمكن تقدير حجم السحابة؛ لأنها لا تزال متصلة بفوهة البركان، الذي لم يتوقف عن نفث رماده حتى اللحظة".

ووفقًا لما ذكره المركز الاستشاري للرماد البركاني في فرنسا فإن البركان الارتيري أخذ ينفث رماده من فوهته مكونًا سحابة بلغ ارتفاعها 13 كيلو متر (نحو 42.6 ألف قدم) في الأجواء .

ويتمثل تأثير السحب البركانية في إعاقة حركة الطيران، حيث يتكون الرماد من ذرات تماثل شظايا زجاج دقيقة تدمر محركات الطائرات إذا لم تتجنبها.

وكان بركان "دوبي"، الواقع على مسافة 350 كيلو مترًا شمال العاصمة الاريترية، قد ثار فجر الاثنين الماضي، بعد 150 عامًا من خموله.

 

 

انشر عبر