شريط الأخبار

توافق حماس وفتح على استبعاد فياض ولقاء مشعل عباس سيحسم رئيس الحكومة

04:31 - 14 تموز / يونيو 2011

توافق حماس وفتح على استبعاد فياض وسنقرط الأوفر حظاً

فلسطين اليوم: غزة

علمت وكالة فلسطين اليوم الإخبارية من مصادر خاصة في القاهرة، أن وفدي حركتا فتح وحماس توافقا على استبعاد كلأ من د. سلام فياض من تولي منصب رئاسة الحكومة القادمة، وتشتد المنافسة بين د. مأمون أبو شهلا مرشح حركة فتح، د.مازن سنقرط مرشح حركة حماس ومحمد مصطفى المستشار الاقتصادي للرئيس عباس.

وأفادت المصادر أن خلافاً شديداً بدأ في بداية الحوار بين الوفدين على شخصية رئيس الوزراء، وقال المصدر يبدو أن الاتفاق على شخصية رئيس الوزراء تحتاج لمزيد من الوقت، وقد تحتاج إلى اجتماع بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لحسم الخلاف.

وأضاف"أن حركة حماس تطالب بأن يكون رئيس الوزراء من قطاع غزة، على اعتبار أن الرئيس محمود عباس من الضفة الغربية، وأن يكون مستقلاً.

وحسب المصادر أنه تم استبعاد كلاً من د. سلام فياض، وجمال الخضري، من المناقشات، ويدور الحوار للاتفاق على شخصية من بين شخصيتين وهما، مازن سنقرط ومأمون أبو شهلا، ورجحت المصادر أن يكون سنقرط الأوفر حظاً.

ولم تستبعد المصادر أن لا يحظى أي من المرشحين لتولي المنصب، ويتم التشاور على أسماء جديدة تقدمها الحركتين خلال جلسات الحوار، أو أن يصل الأمر للرئيس عباس ومشعل لحسم الخلاف.

جدير بالذكر أن حركة فتح قدمت، مأمون أبو شهلا، ومحمد مصطفى ، وسلام فياض للنقاش، فيما قدمت حماس جمال الخضري ومازن سنقرط.

انشر عبر