شريط الأخبار

ألمانيا تتعهد بـ50 مليون يورو لمشروع محطة صرف صحي وسط القطاع

01:24 - 14 كانون أول / يونيو 2011


ألمانيا تتعهد بـ50 مليون يورو لمشروع محطة صرف صحي وسط القطاع

فلسطين اليوم-غزة

أعلن وزير التنمية الألماني ديرك نيبل، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تعهدت بتقديم 50 مليون يورو لمشروع الصرف الصحي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وثلاثة ملايين يورو لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لبناء مدارس في القطاع.

وقال نيبل في مؤتمر صحفي عقده في مقر (الأونروا) غرب مدينة غزة، إن زيارته إلى القطاع تهدف للاطلاع على المشاريع التي تنفذ بالشراكة بين الفلسطينيين وألمانيا.

ولفت إلى أنه اطلع خلال زيارته إلى القطاع على محطة معالجة الصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة التي تعهدت بلاده بتقديم 20 مليون يورو لإعادة تأهيلها.

وتطرق الوزير الألماني إلى تعهد بلاده خلال مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد عام 2009  إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بتقديم 150 مليون يورو لدعم الحاجات الإنسانية وإعمار القطاع، مشددا على الحاجة لتقدم سريع في هذه المشاريع لاستفادة سكان قطاع غزة منها.

وشدد نيبل على أنه 'لا بديل عن الاستثمار والبنى التحتية في قطاع غزة لأن الشبان في القطاع يحتاجون إلى عملية بناء مستقبلهم ولذلك التمنية الألمانية تساعد في تنمية الصغار'، معتبرا أنه 'لا يمكن أن تكون هناك تنمية في غزة دون حل سياسي ووقف نهائي لإطلاق النار'.

وطالب الوزير الألماني إسرائيل برفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة حتى تبدأ عملية إعمار غزة وتتقدم إلى الأمام.

وفي الشأن السياسي قال الوزير الألماني، إن بلاده 'تعتقد أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية جانب بعضهما حسب اشتراطات اللجنة الرباعية الدولية وعدم الذهاب أبعد من ذلك الموضوع'.

وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية التي وقعت في القاهرة في الرابع من الشهر الماضي قال نيبل، إنها 'خطوة إلى الأمام ومن الممكن أن تلعب دورا هاما في المستقبل، وأن تكون خطوة مهمة على طريق حل الدولتين'، مشيرا إلى أن بلاده 'ستحكم على حكومة التوافق القادمة من خلال أفعالها'.

وأشار الوزير الألماني إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت منعته من زيارة قطاع غزة بنفس التوقيت الحالي من العام الماضي 'لكنها تيقنت بعد عام من المنع بأنه من المفيد أن الحكومة الألمانية عبر مؤسساتها التنموية أن تعمل لحياة أفضل للسكان في قطاع غزة'.

وأشار نيبل إلى أن بلاده 'تربطها علاقات طبيعية مع السلطة الوطنية، وأن هناك تعاونا بين الجانبين'، لافتا في ذات الوقت إلى أن ألمانيا 'لديها علاقات طبيعية مع إسرائيل'.

وكان الوزير الألماني وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء عبر معبر بيت حانون وزار مقر الهيئة الفلسطينية للاجئين في شارع النصر بمدينة غزة، ومحطة المياه في منطقة الشيخ عجلين غرب غزة، واجتمع كذلك مع المفوض العام لـ(الأونروا) فيليبيو جراندي
انشر عبر