شريط الأخبار

شؤون المرأة تختتم تدريبين في مركزها لكوادر نسوية بغزة

12:23 - 14 تشرين أول / يونيو 2011

شؤون المرأة تختتم تدريبين في مركزها لكوادر نسوية بغزة

فلسطين اليوم- غزة

اختتم مركز شؤون المرأة بغزة دورتين تدريبيتين، الأولى حول "التخطيط الاستراتيجي"، والثانية حول "كتابة مقترحات مشاريع وتجنيد الأموال"، وذلك بهدف تطوير وبناء قدرات الكوادر النسوية العاملة في المؤسسات النسوية القاعدية في منطقة شمال وجنوب مدينة غزة،

 

وكان التدريب الأول بمشاركة عدد من موظفات "مركز البرامج النسائية الشاطئ"، على مدار 6 أيام بواقع (30) ساعة تدريبية لكل مؤسسة على حدة، أما التدريب الثاني فكان بمشاركة موظفات "جمعية اتحاد لجان المرأة الفلسطينية"، وموظفات "جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية" على مدار 6 بواقع (30) ساعة تدريبية.

 

وأوضحت شيرين ربيع, منسقة التدريب في مركز شؤون المرأة بأن هذان التدريبان هما في إطار المرحلة الأولى من مشروع "تطوير قدرات المؤسسات النسوية القاعدية في منطقة شمال وجنوب مدينة غزة ", والممول من مؤسسة كفينا تل كفينا السويدية.

 

وقالت ربيع" أن الهدف من التدريب الأول هو تنمية قدرات العاملات في المؤسسات النسوية القاعدية في مجال إعداد الخطة الإستراتيجية, وتطويرها فيما بعد، وهدف التدريب الثاني إلى تطوير قدرات العاملات في كتابة مقترحات المشاريع وتجنيد الأموال لتخرج المؤسسة بمشروع لتقديمه إلى الممولين".

 

وأضافت "أن تدريب المؤسسات النسوية يأتي في إطار سعي مركز شؤون المرأة الدائم لتطوير إمكانيات هذه المؤسسات القاعدية بما يضمن الوصول لأكبر عدد من النساء، للاستفادة من أنشطة وخدمات المؤسسات".

 

وأوضحت ربيع أن مشروع "تطوير قدرات المؤسسات النسوية" كان قد افتتح  مطلع العام الحالي بدراسة لتحديد احتياجات المؤسسات النسوية القاعدية الفاعلة في منطقة شمال وجنوب مدينة غزة, ثم تم اختيار ثلاثة مؤسسات للعمل معها على مدار عام, وتم تنفيذ دورة تدريبية لها في مجال تطوير قدرات هذه المؤسسات من الناحية الإدارية, ومن ثم الوصول إلى التدريب الحالي المتخصص في مجال التخطيط الاستراتيجي و كتابة مقترحات مشاريع وتجنيد الأموال لكل مؤسسة بشكل منفرد طبقاً لاحتياجات كل جمعية وطبيعة نشاطها ونطاق عملها.

 

وأشارت ربيع إلى بدء المرحلة القادمة بتقديم ستة أيام استشارية، لكل مؤسسة يومين استشاريين على حسب احتياجات كل مؤسسة.

 

من جانبها أوضحت إيمان كراجة إحدى المشاركات من "مركز البرامج النسائية الشاطئ" أن تدريب "التخطيط الاستراتيجي" كان مهم بالنسبة لها، إذ اكسبها المعرفة والمهارة اللازمة في مجال التخطيط الاستراتيجي.

 

أما أزهار أبو شعبان من جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية قالت "أن التدريب تميز بالعمل الجماعي وروح الفريق، كما أصبح لدي القدرة من خلال التدريب على عمل مشروع نموذجي قابل للتمويل".

 

فيما أكدت أسماء جعرور، على أن تدريب "كتابة مقترحات مشاريع وتجنيد الأموال" زودها بمعلومات عن الطرق الفنية لكتابة المشاريع، حيث عزز التدريب مهارتها ومعلوماتها حول كتابة المشاريع، وأصبحت قادرة على كتابة مقترح مشروع.

انشر عبر