شريط الأخبار

خلال ممارسته لعبة الشطرنج.. القذافي: ليس لدىّ أي منصب فعن ماذا أتنحى

02:00 - 13 تموز / يونيو 2011

خلال ممارسته لعبة الشطرنج.. القذافي: ليس لدىّ أي منصب فعن ماذا أتنحى

فلسطين اليوم: وكالات

قال كيرسام إيليومجينوف رئيس اتحاد الشطرنج العالمي FIDE أن العقيد الليبي معمر القذافي أخبره، خلال لقاء جمعهما على لعبة الشطرنج الأحد، أنه لا يعتزم التنحي أو مغادرة البلاد.

ففي الوقت الذي يحتدم فيه القتال بين قوات القذافي والثوار غرب ليبيا، ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن الروسي ميجنوف، الذي وصفته غريب الأطوار، جلس لممارسة لعبة الشطرنج أيضا مع محمد النجل الأكبر للقذافي حيث لعب الأثنين بإستراتيجية الدفاع الصقلي Sicilian Defense أو تغيير التنين.

ونقلت الوكالة الروسية عن رئيس الـ FIDE الذي يزور طرابلس حاليا: "إن لقائي بمعمر القذافي استغرق نحو ساعتين، حيث لعبنا الشطرنج". وكشف قائلا: "القذافي قال أنه لن يغادر ليبيا، مؤكدا أنها وطنه وهى الأرض التي مات عليها أبناءه وأحفاده."

وأضاف إيليوميجينوف، ناقلا قول القذافي: "قال إنه لا يفهم أي منصب الذي يحتاج أن يتنحى عنه مشيراً أنه ليس رئيس وزراء ولا رئيس وليس بملك. وأصر القذافي أنه لا يحمل أي منصب في البلاد فعن ماذا يتنحى".

وتشير الوكالة الفرنسية نقلا عن نظيرتها الروسية أن إيليوميجينوف اجتمع أيضا مع وزيرى الخارجية والتعليم ورأى كثير من الدمار الذى ضرب طرابلس. كما أنه أعرب عن تعازيه للقذافي على وفاة أبنه وأحفاده الذين لقوا حتفهم إثر هجوم إحدى الغارات الجوية التى يشنها الناتو.

وتشارك الدول الغربية بقيادة حلف شمال الأطلسى فى حملة قصف ضد قوات الديكتاتور الليبى، وهو الصراع الذى عرضت موسكو التوسط فيه. هذا بينما زار ميخائيل مارجيلوف، ممثل الكرملين، الثوار بشرق ليبيا هذا الأسبوع ويستعد لرحلة إلى طرابلس.

وقال مارجيلوف إنه على استعداد للقاء القذافى لكنه لم يتلق حتى الآن أى أوامر من هذا القبيل من الكرملين، الذى دعا مرارا وتكرارا الزعيم الليبى للتنحى من أجل سلامة البلاد.

انشر عبر