شريط الأخبار

وزير الزراعة: الاستمرار في الاعتماد على المزروعات الإسرائيلية سيقود لوضع كارثي

12:13 - 12 تشرين أول / يونيو 2011

وزير الزراعة: الاستمرار في الاعتماد على المزروعات الإسرائيلية سيقود لوضع كارثي

فلسطين اليوم – رام الله

أعلن إسماعيل دعيق وزير الزراعة في حكومة رام الله أن عدم الانتباه للقطاع الزراعي سيقود إلى وضع كارثي مضيفا إن فلسطين تستورد من إسرائيل 80% من الفاكهة و60% من الخضروات و55% من منتجات الألبان والأجبان وهناك محاصيل استراتيجية لا ننتجها".

ودعا دعيق ـ خلال مشاركته في اجتماع المجلس الاستشاري الزراعي الذي عقد في مقر الوزارة برام الله اليوم السبت ـ إلى حماية المنتج الحيواني والزراعي الفلسطيني وتطويره محذرا من مخاطر عدم الاهتمام بهذا المنتج بالتزامن مع المساعي الإسرائيلية للسيطرة عليه.

وأضاف أن الوزارة تعمل بصورة مكثفة في مجال تطوير وإدارة المصادر الطبيعية والاستغلال الأمثل لها من خلال استصلاح أراض في عدد من مناطق الضفة وتأجيرها للمزارعين للعمل فيها لحمايتها من المصادرة والاستمرار في تطوير مصادر المياه الزراعية، والاستخدام الأمثل لها.

وأشار إلى أن الوزارة اهتمت بتفعيل دورها الرقابي على المعابر ومنتجات المستوطنات والحسبة المركزية وأنها عملت على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي.. وأشار إلى النجاح في رفع حصة القطاع الزراعي من التمويل إلى 50 مليون دولار سنويا في خطة الحكومة للأعوام 2010 ـ 2013.

وتابع قائلا "لضمان نجاح الاستثمار في القطاع الزراعي ذهبنا إلى معالجة الكوارث الطبيعية واعتداءات الاحتلال ووضعنا قانون التأمين الزراعي وهو قانون سيحقق نقلة في تاريخ الزراعة إضافة إلى العمل على استرجاع الضريبة المضافة للمزارعين وقررنا تشكيل دائرة خاصة لذلك في مختلف المناطق للعمل على ذلك من خلال الجمعيات التعاونية".

انشر عبر