شريط الأخبار

أحرار: الاحتلال يفرج اليوم عن عميد الأسرى الإداريين عايد دودين بعد أربعة أعوام ونصف

09:25 - 09 كانون أول / يونيو 2011


أحرار: الاحتلال يفرج اليوم عن عميد الأسرى الإداريين عايد دودين بعد أربعة أعوام ونصف

 فلسطين اليوم-رام الله

أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن مصلحة السجون الإسرائيلية أفرجت اليوم الخميس 9/6 عن عميد الأسرى الإداريين عايد دودين(45) عاماً من بلدة دورا بمدينة الخليل بعد أن أمضى أربعة أعوام ونصف في الاعتقال الإداري قضى غالبيتها في سجن النقب .

وقال فؤاد  الخفش مدير مركز أحرار إن الأسير دودين الذي أمضى ما يزيد عن أربعة عشر عاماً في سجون الاحتلال وله رحله طويلة مع الاعتقال الاداري, و أنه لا يمضى خارج السجون إلا أشهر معدودة ليتم اعتقاله مرة أخرى وإعادته للتحقيق ومن ثم للاعتقال الإداري الذي لا يخرج منه إلا ليعود له .

وتحدث الخفش عن معركة قانونيه خاضها محامي دودين مع المحاكم الإسرائيلية التي كانت تصر على ضرورة إبعاد الأسير دودين كشرط لخروجه من السجن, الأمر الذي كان يصر على رفضه دوماً والذي كان سبباً في إبقائه كل هذه المدة داخل السجون والمعتقلات.

ومن الجدير ذكره أن الأسير دودين أحد أبرز قيادات الحركة الأسيرة في السجون وقد شغل منصب ممثل المعتقل في سجن النقب أكثر من مرة, وهو أحد المتحدثين الرسميين بإسم الأسرى في سجون الاحتلال وقد كان يتم تمديد اعتقاله بحجة نشاطه داخل السجن.

وأشار الباحث الحقوقي إلى أن هناك ما يقارب 200 معتقل يقبعون رهن الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال, موزعين على سجن النقب وعوفر ومجدو في ظل تنكر حقوقهم التي كفلتها القوانين , وفي ظل استفراد جهاز المخابرات الإسرائيلي بهؤلاء الأسرى الذين لا توجه لهم سوى تهمة واحدة وهي "خطير على أمن المنطقة".

وناشد الخفش المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة التدخل السريع والعاجل من أجل إنهاء مشكله الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال.

 

يشار إلى أن الاسير دودين له أسير معتقل من قيادات الحركة الأسيرة, وهو الأسير موسى دودين وأن والدتهما وافتها المنية وهو في هذا الاعتقال قبل عدة شهور .

 

انشر عبر