شريط الأخبار

وفد الكونجرس الأمريكي يغادر القاهرة متجها إلى تل أبيب

02:46 - 06 تشرين أول / يونيو 2011

وفد الكونجرس الأمريكي يغادر القاهرة متجها إلى تل أبيب

فلسطين اليوم: وكالات

غادر وفد من الكونجرس الأمريكي القاهرة اليوم الإثنين، متوجها إلى تل أبيب، بعد زيارة لمصر استغرقت يومين في إطار جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

أجرى رئيس الوفد ستيف كوهين، عضو مجلس النواب الأمريكي، خلال زيارته لمصر مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي، وعدد من المسئولين المصريين، تناولت آخر تطورات الوضع بالمنطقة ودعم علاقات التعاون بين القاهرة وواشنطن.

كان وزير الخارجية المصري نبيل العربى بحث مع وفد الكونجرس الأمريكى آخر تطورات الملف الفلسطيني الإسرائيلي وأسلوب التعامل المصري معه في الفترة القادمة.

وقال كوهين: "إننا بحثنا مستقبل مصر ودورها فى المجتمع الدولى وكذلك الأوضاع فى الملف الفلسطينى الإسرائيلى، وأسلوب التعامل المصرى معه فى الفترة القادمة".

وأشار إلى أن الوفد استمع إلى رؤية مصرية تدعو إلى التفاؤل.

وحول الأفكار الفرنسية بعقد مؤتمر دولى للسلام، قال كوهين: "نرى أن ملف عملية السلام لا يمكن دفعه فى الفترة الحالية إلا عن طريق عقد مؤتمر دولى للسلام، سواء تم ذلك عن طريق المبادرة الفرنسية أو غيرها".

وأشار كوهين إلى أن وزير الخارجية المصري أكد أن الولايات المتحدة عليها أن تلعب دورًا فعالًا من أجل إحداث تحرك فى الملف للوصول إلى حل، "وهو ما سننقله إلى حكومتنا".

ونفى كوهين أن يكون اجتماع أمس قد تطرق إلى أموال الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وعن موقف الكونجرس مما ذكره الرئيس الأمريكي باراك أوباما فى خطابه الأخير حول ضرورة الانسحاب الإسرائيلى إلى حدود عام 1967، قال إنه لا يعتقد أن هناك جديدًا فى هذه الأمر، حيث إن بلاده سبق أن ذكرت أن الحل يقوم على الانسحاب الإسرائيلى إلى حدود 67 مع تبادل للأراضى يتم الاتفاق عليه من خلال التفاوض، ولا يوجد انقسام فى الكونجرس حول هذا الأمر.

انشر عبر