شريط الأخبار

حماية المستهلك بالخليل تطالب بالكشف عن أضرار مادة مسرطنة تستخدم بالمطاعم

11:17 - 05 تموز / يونيو 2011

حماية المستهلك بالخليل تطالب بالكشف عن أضرار مادة مسرطنة تستخدم بالمطاعم

فلسطين اليوم-الخليل

طالب رئيس جمعية حماية المستهلك بمحافظة الخليل عزمي الشيوخي جهات الاختصاص وعلى رائسها وزارة الاقتصاد بالكشف عن مضار مادة مبيضة تستخدمها بعض المطاعم في تجهيز الحمص والطحينية تعرف باسم "التيتانيوم " والتيثبت علميا ان استخدامها يلحق مضار صحية وخاصة مرض السرطان .

وأوضح الشيوخي أن بعض المطاعم تشكل أماكن أعداد الطعام فيها مكره صحية نتيجة لعدم الاهتمام الكافي بالنظافة والصحة العامة , مضيفا ان المخاطر على الصحة العامة في المطاعم لا تقل عما كشف عنه من المخاطر في المخابز فيحال ما تم متابعة جادة للموضوع .

وأشار الشيوخي الى أن مادة "التيتانيوم " ممنوعة من الاستخدام في عدد منالدولة العربية المجاورة في حين ان وزارة الاقتصاد بالتعاون مع جهات الاختصاص لا تقوم بأخذ العينات الدورية من المطاعم للتأكد من سلامة المواد الغذائية المقدمة للمواطن الفلسطيني .

وشدد الشيوخي كذلك على ضرورة متابعة صناعة بعض أنواع الحلويات والكنافة والجاتوه التي يدخل في صناعتها الإصباغ والملونات والسكريم لضمان استخدامها لهذه المواد ضمن الحدود المسموح بها وعدم تجاوزها مبينا أن الخطر يكمن في تجاوز النسبة المحددة لهذه المواد في صناعة المنتجات الغذائية مؤكدا أن هناك عدداً من المصانع والمطاعم لا تلتزم بالنسب المحددة لهذه المواد .

وأكد الشيوخي أن الرقابة العامة المشددة والمستمرة على المطاعم ومصانع المواد الغذائية واخذ العينات الدورية تجنب المستهلك الفلسطيني كثير من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها نتيجة لجشع وطمع بعض ضعفاء النفوسوتجار الموت الذين يبحثون عن الربح ولو كان على حساب صحة المواطن .   

 

 

انشر عبر