شريط الأخبار

بركة: معبر رفح سيعود لطبيعته اليوم الأحد

02:58 - 04 حزيران / يونيو 2011

بركة: معبر رفح سيعود لطبيعته اليوم الأحد

فلسطين اليوم-غزة

نفى المقدم سلامة بركة مدير عام شرطة المعابر في حكومة غزة أن يكون قرار إغلاق المعبر متعلقاً بأي قرار سياسي أو ضغوط على الحكومة المصرية، مثمناً في ذات الوقت القرار الجريء لمصر بمنح التسهيلات الأخيرة على المعبر.

وأكد بركة خلال مؤتمر صحفي "ما حدث اليوم وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة ناتج عن مشاكل فنية وإدارية لا علاقة لها بالمستوى السياسي".

وقال بركة "لم نكن نتمنى أن يتم الحديث عن الأمور الفنية والإدارية للمعبر عبر وسائل الإعلام، لكن ما تعرض له المواطن الفلسطيني بات على حق بأن  يعلم ما يدور على المعبر".

وأضاف "ما حدث اليوم أن إدارة معبر رفح تفاجأت صباح اليوم بإغلاق المعبر من قبل السلطات المصرية دون سابق إنذار".

وأوضح بركة أن طواقم العمل في معبر رفح حضرت اليوم للعمل كالمعتاد، كما حضر المواطنون في مواعيد سفرهم ليتفاجأ الجميع بعدم فتح البوابة المصرية مع بدء ساعات العمل المقررة.

ولفت إلى أن هذا الأمر أدى إلى تكدس المواطنين أمام البوابة المصرية مما دفعهم بعد طول انتظار إلى الاحتجاج والاعتصام أمام البوابة.

وأشار مدير شرطة المعابر إلى أن حالة من الاحتقان والتوتر سادت المسافرين مما دفعهم لاقتحام بوابة المعبر مرددين شعارات الإخوة والوحدة بين مصر وفلسطين.

وأضاف "بعد ذلك حضر احد الإخوة المسئولين من الجانب المصري وأبلغنا انه سيتم فتح المعبر لكن أن يدخل مسافراً مسافراً سيرا على الأقدام وهو ما رفضناه من جانبنا".

وأوضح بركة إلى أن الجانب الفلسطيني رفض العرض المصري لما  فيه من امتهان لكرامة المواطن الفلسطيني وتذكيره بالآلية التي كان يتبعها الاحتلال الصهيوني.

واستطرد قائلاً " نحن نعلم حسن النية لدى إخواننا المصريين ولكن نحن أعلم بمصلحة المواطن الفلسطيني وما يجب أن يكون حفاظاً على كرامته ومصلحته ".

واستنكر بركة إغلاق المعبر من أجل أعمال الصيانة والإنشاء دون إبلاغ مسبق للجانب المصري، مضيفاً " نحن نتفهم وجود أعمال صيانة ومشاريع تطويرية للمعبر لكن يجلب أن يكون هناك تنسيق مسبق ونحن لم نبلغ اليوم بأي شيء من هذا القبيل".

ونوّه مدير شرطة المعابر إلى أن معبر رفح سيبقى مغلقاً اليوم آملاً من الجانب المصري أن يتم العمل يوم غد الأحد بشكل طبيعي وبالتسهيلات الممنوحة حسب ما تم الاتفاق عليه.

وقال بركة " نحن حتى الآن على اتصال مع الإخوة في الجانب المصري وسنعمل على حل المشكلة القائمة والأمور تحت السيطرة وهناك تواصل مستمر لإيجاد حلول بديلة".

انشر عبر