شريط الأخبار

الفلسطينيون الممنوعون من السفر بصدد رفع دعاوى قضائية لدى المحاكم المصرية

11:02 - 04 تشرين أول / يونيو 2011

الفلسطينيون الممنوعون من السفر بصدد رفع دعاوى قضائية لدى المحاكم المصرية

فلسطين اليوم _ غزة

 أعلن الممنوعون أمنياً من السفر اليوم السبت بأنهم بصدد التوجه إلى المحاكم المصرية لرفع دعاوي قضائية ضد منعهم من السفر وناشدوا اتحاد المحامين العرب الوقوف بجانبهم والدفاع عن قضيتهم.

 

وأطلق عدد من الممنوعين أمنياً من الفلسطينيين من دخول مصر، حملة بهدف رفع الظلم الواقع عليهم جراء منعهم من السفر وحرية التنقل من وإلى قطاع غزة نتيجة وشايات أمنية غير دقيقة كانت تصل جهاز أمن الدولة المصري في عهد ما قبل الثورة.

 

وقد أكدت المجموعة في بيان لها تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن مبدأ حرية التنقل مكفول وفق المادة الثالثة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على " لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة، يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

 

واعتبر العديد من الممنوعين من السفر وخاصة المرضى أن الجانب المصري يعمل على إرجاعهم بدون سبب حقيقي والتعليل الدائم بأنهم ممنوعين لأسباب أمنية، وسط تساؤلات بمدى الخطر الذي سيشكله المرضى وأصحاب الاقامات على النظام المصري وأمن مصر

 

وناشد الممنوعون من السفر شباب ثورة 25 يناير، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ضرورة إلغاء قوائم المنع الأمني، حيث لا يوجد تهديد حقيقي لأمن وسلامة مصر.

 

وشدد الممنوعون أن العديد منهم قد تضرر نتيجة منعه من السفر فمنهم من فقد عمله ومنهم من ينتظر العلاج ومنهم من اضطر لتأجيل دراسته في الجامعات، مما يمثل انتهاكاً لأكثر من حق انساني.

 

وقد أكد الممنوعون من السفر في نهاية بيانهم أن أمن مصر من أمنهم وأنهم لم ولن يكونوا في يوم تهديداً لأمن وسلامة مصر، إلا أن حقهم في التنقل والاستفادة من منفذ رفح البري هو واجب على الأشقاء المصريين.

 

انشر عبر