شريط الأخبار

المفوض العام لوكالة الغوث يدعو الدول العربية لدعم الانروا

07:50 - 03 كانون أول / يونيو 2011


المفوض العام لوكالة الغوث يدعو الدول العربية لدعم الانروا

فلسطين اليوم – غزة

حضت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الدول العربية على المساهمة في تمويل مشاريعها لتحسين المستوى المعيشي للاجئين وإعادة اعمار مخيم نهر البارد في شمال لبنان الذي دمرته المعارك بين الجيش اللبناني ومجموعة فتح الإسلام في العام 2007.

وقال المفوض العام للوكالة فيليبو غراندي في مؤتمر صحافي في بيروت قبل ظهر الجمعة "أدعو الدول العربية لا سيما المملكة العربية السعودية ودول الخليج الى دعم الاونروا".

وأضاف "لقد خاب أملي فعلا بأنه على الرغم من الدعوات المتكررة، لا تزال المساهمة العربية ضئيلة".

وتابع "الدول الغربية التي تتبرع ما زالت هي نفسها. لكن عندما أتكلم مع الغربيين لرفع مساهماتهم يقولون لي "نحن نخفض تقدماتنا الاجتماعية في بلادنا وأنت تطلب منا أن نرفع تقدماتنا للاونروا".

وأضاف "ساهمت المملكة العربية السعودية في العام 2009 (في برامج الاونروا)، وكذلك سلطنة عمان، لكن منذ ذلك الحين لم نر أي مساعدة عربية، وهذا أمر يقلقنا".

ودعا "دولا مثل الصين وروسيا" الى المساهمة في التمويل، و"المانحين وخصوصا العرب، الذين وعدوا بالمساهمة، إلى الوفاء بالتزاماتهم".

وأعلن غراندي في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارة الى لبنان يلتقي خلالها عددا من المسؤولين، أن الوكالة لا تزال "تحتاج الى 207 ملايين دولار لإنهاء اعمار نهر البارد، بينها 80 مليونا نحتاج إليها بإلحاح للمضي في عملية الاعمار".

وتوقف غراندي عند مقتل عشرة فلسطينيين خلال تظاهرات على حدود فلسطين و لبنان وسورية في 15 ايار/مايو، قائلا ان "ما أظهرته تظاهرة ذكرى النكبة انه لم يعد ممكنا إهمال أوضاع اللاجئين الفلسطينيين"، معتبرا أن "الاستقرار في المنطقة يعود بالفائدة على كل العالم".

وتقدر الاونروا عدد اللاجئين الفلسطينيين بحوالي خمسة ملايين شخص من بينهم حوالي 400 ألف في لبنان، الا ان المسؤولين في لبنان يجمعون على ان عدد المقيمين الفعلي لا يتجاوز الثلاثمائة ألف، كون الاونروا لا تسجل الذين هاجروا من البلد.

انشر عبر