خبر مطالبة ألمانية بإعادة النظر في مونديال قطر وبن همام يحتج

الساعة 02:22 م|01 يونيو 2011

 

 

دبي/ دعا رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم ثيو شفانستيغر اليوم الأربعاء 01-06-2011 إلى إعادة النظر في منح قطر استضافة كأس العالم عام 2022 بسبب مزاعم الرشوة.

 

وقال شفانستيغر في تصريح إلى تلفزيون "زي دي أف" المحلي لدى سؤاله عن نقل نهائيات مونديال 2022 من قطر: "أعتقد بأن هناك درجة كبيرة من الشك.. لا يمكن لأحد استبعادها". وتابع "لهذا السبب، أعتقد بأنه يجب إعادة النظر في منح استضافة نهائيات كأس العالم".

 

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن رئيس الاتحاد الألماني أوضح: "لا أريد التعليق على الطريقة التي يمكن أن يحدث فيها الأمر قبل أن أعرف المزيد عن الموضوع. أنا لست عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي".

 

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر أكد الإثنين الماضي أان الفيفا لن يقوم بإجراء أي تحقيق بشأن مونديال 2022 لعدم وجود أدلة، وذلك على الرغم من الادعاءات التي أوردتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، وقيام لجنة تحقيق بريطانية برلمانية بالتحقيق في القضية.

 

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ: "كانت اللجنة التنفيذية سعيدة بتلقي اداعاءات لورد تريسمان (كان وجه اتهامات لبعض أعضاء اللجنة التنفيذية)، بيد أنه تبين لنا عدم وجود خيوط لفتح التحقيق بهذا الصدد".

 

وأضاف: "كما أن اللجنة التنفيذية سعيدة أيضاً لأنها لم تتلق أي إثباتات من صحيفة صنداي تايمز بشأن أعضاء آخرين في اللجنة التنفيذية. الملف القطري فارغ من أي تهمة، ولن يتم المساس بكأس العالم 2022".

 

وتابع "أعتقد بأن القرار الذي اتُخذ بشأن مونديال 2022 سلك نفس المسار للقرار المتخذ بالنسبة إلى كأس العالم 2018".

 

وكان رئيس اتحاد الكونكاكاف الترينيدادي جاك وارنر كشف رسالة وجهها إليه أمين عام فيفا جيروم فالكه تتعلق بانتخابات رئاسة الفيفا بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر والقطري محمد بن همام (انسحب من السباق) وتضمنت اتهام فالكه لقطر بشراء كأس العالم 2022.

 

وجاء في أحد مقاطع الرسالة: "لا أدري لماذا ترشح بن همام لخوض الانتخابات. هل فعلاً يدرك أن لديه الحظوظ أو أنها طريقة لأنه لم يعد يرغب ببقاء جوزيف بلاتر، أم أنه يعتقد بأنه يستطيع شراء الفيفا كما اشترت بلاده كأس العالم".

 

وأكد فالكه أول من أمس الإثنين أن مضمون الرسالة صحيح لكنه عاتب وارنر كونه أظهر إلى العلن مراسلة من المفترض أن تكون شخصية بينهما، نافياً أن يكون اتهم قطر بشراء مونديال 2022، واعترف بما نُسب إليه من كلام مختبئاً خلف "لهجة أقل حدة" استُخدمت في مراسلة كانت وراء الجدل القائم.

 

ودافع فالك عن نفسه قائلاً: "نشر السيد وارنر مراسلة بعثت بها إليه. قد أكون استخدمت فيها لهجة اقل حدة وغير صريحة. كنت أريد الحديث عن القدرة المالية لقطر، ولم أكن في حال من الأحوال أُلمح إلى شراء الأصوات". وختم: "أكرر الآن أن لجنة الأخلاق التابعة للفيفا لم تفتح أي تحقيق بخصوص إسناد مونديال 2022" إلى قطر.

 

ودفعت هذه التسريبات لجنة ملف قطر 2022 إلى نفي أي ادعاءات تتعلق بفوزها بشرف تنظيم مونديال 2022، وأصدرت بياناً جاء فيه: "ننفي نفياً قاطعاً القيام بأي شيء خاطئ في ما يتعلق بملف كأس العالم 2022"، مؤكدة أيضاً: "نحن في صدد اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

 

وكانت قطر حظيت بشرف تنظيم كأس العالم متفوقة على الولايات المتحدة برصيد 13 صوتاً مقابل 8 أصوات.

 

بن همام يحتج على طريقة معاملته     

 

الدوحة/ د ب إ/ أرسل القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم خطابا اليوم الأربعاء إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) يحتج فيه على طريقة المعاملة التي فوجئ بها من قبل الاتحاد.

 

وأعلن بن همام يوم السبت الماضي عن انسحابه من الانتخابات على رئاسة الفيفا والتي كان يتنافس فيها مع السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا في الدورات الثلاث الماضية والمنتظر إعادة انتخابه اليوم الأربعاء لفترة رئاسة رابعة وذلك بالتزكية بعد انسحاب بن همام.

 

وجاء انسحاب بن همام من الانتخابات بعدما أعلن الفيفا أن لجنة القيم بالاتحاد بدأت في اتخاذ بعض الإجراءات تجاهه.

 

وصدر قرار من لجنة القيم في اليوم التالي بإيقاف بن همام والترينيدادي جاك وارنر زميله في اللجنة التنفيذية بالفيفا بشكل مؤقت عن ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم لمدة شهر.

 

ونتيجة لذلك ، لم يستطع بن همام ووارنر حضور اجتماعات الجمعية العمومية للفيفا (كونجرس) اليوم الأربعاء في مدينة زيوريخ السويسرية والتي ستشهد في وقت لاحق اليوم إعادة انتخاب بلاتر.

 

وذكر المكتب الصحفي لبن همام أنه كتب خطابا إلى الفيفا يحتج فيه على "الطريقة الظالمة التي وجدها في المعاملة من قبل لجنة القيم وإدارة الفيفا".

 

وقال بن همام في خطابه "تعرضت للعقوبة قبل أن تثبت إدانتي".

 

وتساءل عن السبب وراء رفض لجنة القيم للتقارير المكتوبة من 12 شاهدا والتي كانت جميعها لصالحه بينما استندت في عقوبتها لشاهد واحد.

 

وقال بن همام إنه يتمسك بحقوقه ضد "هذا الاتجاه غير المحترف والذي يسير في اتجاه واحد سواء في لجنة القيم بالفيفا أو من آخرين".

 

وأضاف "أشعر بالحزن والإحباط لما حدث في الأيام الأخيرة. لن أقبل أبدا هذه الإساءة لإسمي وسمعتي. سأكافح من أجل حقوقي".

 

 

بلاتر سيستعين ببيليه في إصلاحاته المقترحة بالفيفا     

 

زيورخ/ د ب إ/ أكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء أنه سيستعين بالأسطورة البرازيلي بيليه لمساعدته في إجراء الإصلاحات التي تحدث عنها اليوم أمام الجمعية العمومية ال61 للفيفا وذلك بعد إعادة انتخابه في وقت لاحق اليوم لفترة رابعة في رئاسة الفيفا.

 

وأكد بلاتر أنه اتصل ببيليه هاتفيا مساء أمس الثلاثاء وأن بيليه أكد له على أن الفترة القادمة ستشهد "عملا وثيقا ومشتركا" بينهما خاصة في مجال الاستعدادات لبطولة كأس العالم 2014 المقررة بالبرازيل.