شريط الأخبار

الاحتلال يتخوف من أزمة اقتصادية نتيجة لتوقف مصر عن تزويده بالغاز

07:15 - 31 تشرين أول / مايو 2011

الاحتلال يتخوف من أزمة اقتصادية نتيجة لتوقف مصر عن تزويده بالغاز

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

صرح مدير عام شركة الكهرباء الإسرائيلية "إيلي جليكمان" أن عدم تزويد مصر للكيان بكميات الغاز المتفق عليها خلال عام 2011 فإن ذلك سيحدث أزمة اقتصادية وسترفع سقف المدفوعات بحوالي 3-4 مليار شيكل سيتحملها الاقتصاد الإسرائيلي وستكون عبئا عليه.

وأضاف جليكمان "إن أول من سيكون ضحية لهذا الأمر هو المستهلك الإسرائيلي بالدرجة الأولى ثم أصحاب المصانع والمصدرين".

وأشار مدير شركة الكهرباء خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الاقتصادية البرلمانية إلى أن عدم استمرار مصر بتزويد إسرائيل بالغاز سيؤدي إلى رفع أسعار الكهرباء بنسبة من 15%-30%.

وأضاف قائلا "نحن نعمل بكل جهد مستطاع أمام الجهات المعنية من اجل عدم الوصول إلى مثل هذا الوضع, ونحن نستعد في نفس الوقت لمواجهة أسوأ الاحتمالات وكأنه لا يوجد غاز مصري".

وأشار جليكمان إلى أن شركة الكهرباء تسعى جاهدة من أجل استيراد غاز سائل, ورغم انه غالي الثمن لكنه في كل الأحوال أرخص ثمنا من الغاز العادي ولا يؤثر سلبا على البيئة وسيصل إلى "إسرائيل" في أوساط 2012.

وقال جليكمان محذرا "إن عدم التزود بالغاز المصري سيرغمنا على الاعتماد على مزود إسرائيلي الأمر الذي سينتج عنه خلل في تزويد الكهرباء وخسائر فادحة للحكومة وعليه فإنه يتوجب على الحكومة أن تستعد لمثل هذه الأحوال بإيجاد الحلول المناسبة قبل فوات الأوان".

انشر عبر