شريط الأخبار

لجنة عربية عليا للمساعدة في تنفيذ اتفاق المصالحة

07:06 - 31 كانون أول / مايو 2011


 

لجنة عربية عليا للمساعدة في تنفيذ اتفاق المصالحة

فلسطين اليوم-وكالات

تشهد العاصمة المصرية هذا الأسبوع تحركا فلسطينيا وعربيا مكثفا لإنجاز تطبيق اتفاق المصالحة، الذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية، وللإسراع في الاتفاق بشكل نهائي على تشكيل الحكومة الانتقالية. وذكرت مصادر فلسطينية أن أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، الدكتور عبد الله شلح، وصل، الليلة قبل الماضية، بشكل مفاجئ، إلى القاهرة، قادما من دمشق، للالتقاء برئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس، الذي وصل إلى العاصمة المصرية للقاء القيادة المصرية. وذكرت المصادر أن شلح سيبحث مع عباس بشكل خاص ملف الاعتقال السياسي، حيث تعتبر حركة الجهاد تواصل حملات الاعتقال السياسي تهديدا جديا لجهود المصالحة. ويتوقع أن تلتئم في القاهرة، أواخر الأسبوع، جلسة حوار جديدة وحاسمة بين ممثلي حركتي فتح وحماس بشأن الانتهاء من ملف الحكومة الانتقالية وظروف تشكيلها.

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم، اجتماعا برئاسة مندوب سلطنة عمان لدى الجامعة العربية خليفة الحارثي، لبحث دعم القضية الفلسطينية، وموضوع المصالحة الداخلية.

وقال نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، إن الاجتماع يأتي بهدف تشكيل لجنة عربية عليا برئاسة مصر للمساعدة في تنفيذ بنود اتفاقية الوفاق للمصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى أن هذه اللجنة منصوص عليها في الاتفاق. وشدد على أن الموضوع الثاني في الاجتماع هو التأكيد على ضرورة الوفاء بالالتزامات المالية العربية تجاه السلطة الفلسطينية، أو تجاه دعم صمود الشعب الفلسطيني بشكل عام، سواء في الضفة أو غزة أو القدس.

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب كلف، في اجتماعه الأخير، مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين بمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بتقديم الدعم المالي للسلطة بمبلغ 660 مليون دولار سنويا، بواقع 55 مليون دولار شهريا.

انشر عبر