شريط الأخبار

شركات أمريكية تهدد مصر لوقفها تصدير الغاز لإسرائيل

07:39 - 30 تشرين أول / مايو 2011

شركات أمريكية تهدد مصر لوقفها تصدير الغاز لإسرائيل

فلسطين اليوم- وكالات

هددت شركتا 'إمبال' و'إيه. جي. آي' الأمريكيتان المساهمتان في شركة 'غاز شرق المتوسط'، المسؤولة عن تصدير الغاز لإسرائيل، برفع دعوى تحكيم أمام المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية في واشنطن ضد الحكومة المصرية حال استمرار توقف تصدير الغاز لإسرائيل.

 

وطبقاً لصحيفة "المصري اليوم" المصرية تعتبر الشركتان توقف تصدير الغاز انتهاكا لاتفاقية حماية الاستثمارات، التي وقعتها مصر مع الولايات المتحدة الأميركية.

 

وأرسلت الشركتان الأمريكيتان، اللتان تملكان ٢٨% من أسهم 'شرق المتوسط'، أول إخطار رسمي بشأن دعوى التحكيم إلى وزارات الخارجية والعدل والتجارة الخارجية والصناعة، وأرسلت صورة رسمية منه إلى مساعد وزير الخارجية الأميركية، ومسؤولين فى الوزارة، ويستند لنصوص الاتفاقية الثنائية لحماية الاستثمارات الموقعة بين مصر والولايات المتحدة.

 

وأفاد الإخطار، بأنه بموجب المعاهدة المبرمة بين الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية مصر العربية، بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، فإن شركتي 'إيه جي أي' و'امبال' المساهمتين في شركة 'غاز شرق المتوسط' وهي المالك والمشغل لخط أنابيب 'السلام'، الممتد من العريش حتى عسقلان، تطالبان بتطبيق المادة ٧ من المعاهدة والتي تفيد بإجراء مشاورات بين الوزارات المختصة من البلدين، لحل أي نزاع استثماري كخطوة أولى قبل إحالته إلى التحكيم في المركز الدولي لتسوية النزاعات والذي يصدر حكما ملزما وغير قابل للنقض.

انشر عبر