شريط الأخبار

أبو مرزوق: نيل ثقة الحكومة القادمة من التشريعي شكلية

12:19 - 30 حزيران / مايو 2011

أبو مرزوق: نيل ثقة الحكومة القادمة من التشريعي شكلية

فلسطين اليوم-غزة

اعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسي أبو مرزوق, تطبيق القانون الأساسي وعرض الحكومة الانتقالية على المجلس التشريعي مسألة جوهرية وعدم تطبيقه يضر بالمصلحة الفلسطينية وتصبح المسألة كلها اجتهادات".

وأكد أبو مرزوق في تصريحات إعلامية, "أن هذه الحكومة التي يتم تشكيلها هي حكومة توافق تحظى بثقة الجميع وبالتالي طرحها على التشريعي مسألة شكلية.

وأضاف, ستعرض الحكومة الانتقالية على التشريعي وستحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس, ولكن الخلاف القائم ما الذي يقدم أولا..الحلف أمام الرئيس أم الثقة من التشريعي..نأمل أن نصل إلى توافق على هذا الملف".

من جهته أكد الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني, أن أي حكومة انتقالية تنبثق عن اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس لا يتم عرضها على المجلس التشريعي ستفقد شرعيتها ولن يكون لها أي حصانة دستورية.

 

وأوضح د. دويك, في تصريح سابق لـ"فلسطين اليوم الإخبارية", أن القانون الأساسي الفلسطيني وبحسب البند "د" في المادة "79" لا يجوز لرئيس الوزراء أو الوزراء أنفسهم ممارسة صلاحياتهم قبل حصولهم على ثقة المجلس التشريعي, قائلاً,: "لا يجوز لنا أن نضع العربة أمام الحصان".

انشر عبر