شريط الأخبار

إيران تنفى إبرام أي صفقة مع شركات "إسرائيلية"

05:07 - 29 حزيران / مايو 2011

إيران تنفى إبرام أي صفقة مع شركات "إسرائيلية"

فلسطين اليوم: طهران (أ. ف. ب)

نفى مسئول إيراني أن تكون إيران اشترت سفينة تجارية من شركة إسرائيلية كما قالت واشنطن، موضحا أن القانون الإيراني يمنع إبرام "أي صفقة" مع الدولة العبرية.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الإيرانية محمد نهونديان في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الأحد إن هذه المعلومات تشكل "لعبة جديدة" من جانب الغربيين، لأن إيران "لا علاقة لها بالشركات أو المسئولين الإسرائيليين". وذكر بأن "التشريعات في بلادنا تمنع أي صفقة مع النظام الصهيوني أو مع شركات مرتبطة به".

وفرضت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات على شركة "عوفر براذرز غروب" الإسرائيلية بتهمة بيع سفينة صهريج بقيمة 8,6 ملايين دولار إلى الشركة الإيرانية "الخطوط البحرية للجمهورية الإسلامية لإيران"، منتهكة بذلك الحظر الدولي على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. ونفت الشركة الإسرائيلية هذا الاتهام وفتحت السلطات الإسرائيلية تحقيقا.

وكان اسم "إسرائيل" ورد أيضا في محاولة بيع غير مشروع لمروحيات "إسرائيلية" إلى إيران عن طريق أسبانيا، فشلتها السلطات الأسبانية هذا الأسبوع.

واعتقلت الشرطة الإيرانية خمسة أسبان وثلاثة إيرانيين كانوا يستعدون لإنجاز بيع إيران تسع مروحيات للنقل العسكري من طراز "بل-212" اشترتها شركة أسبانية من إسرائيل. ويمنع بيع مروحيات لإيران بموجب عقوبات الأمم المتحدة.

انشر عبر