شريط الأخبار

مكاتب السيارات تنتشر "كالجراد" في شوارع غزة..!!

12:19 - 26 تموز / مايو 2011

مكاتب السيارات تنتشر "كالجراد" في شوارع غزة..!!

فلسطين اليوم-غزة (خاص)

يكاد لا يخلو شارع في محافظات قطاع غزة، من تواجد مكتب تاكسيات أو أكثر، لتلبية حاجات المواطن الفلسطيني ومتطلباته بشكل أسرع من سيارات الأجرة، وكباب رزق انتهجها أصحابها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والبحث عن بدائل مشروعة لمواجهتها.

 

فقد حظيت مهنة مكاتب السيارات باهتمام بالغ من قبل المواطنين وخاصة عمال "إسرائيل", نتيجة ارتفاع البطالة في القطاع والحصار الظالم على أبناء شعبنا, ولما توفره من فرص عمل لهم ومصدر رزق لأبنائهم.

 

وقد عبر عدد من المواطنين الغزيين, "لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية", عن ارتياحهم لوجود المكاتب والتي تساعدهم في الوصول لما يُريدوه بسرعة كبيرة, وبسعر مناسب لبعض المناطق, والوصول لهم في أوقات متأخرة من الليل، على الرغم من وجود بعض السلبيات فيها.

 

وعبر المواطن محمود عن سعادته لوجود المكاتب التي تساعده مبيناً أنه يختار مكتب مخصص في غزة لأنه يوفر الراحة له ولعائلته ولأن السائقين معروفين بنزاهتهم وإخلاصهم في العمل.

 

وأضاف, لا يهمني المبلغ أكثر من توفير الأمن لأبنائي وسرعة وصولهم لأماكن لمدارسهم.

 

أما صاحب أحد مكاتب التاكسيات بغزة محمد الديب, فقد قال لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": نواجه صعوبات بسيطة مع المواطنين والعاملين على السعر الذي يتم تحديده بين أصحاب التاكسيات, مؤكداً, أنه يوفر الراحة الكاملة للمواطنين.

 

وأوضح أنه يتم التفاهم بين المكتب والعاملين حول التسعيرة مثلاً, 150 شيقل يكون نصيب المكتب 15% .

 

من جهته أكد محمد العامودي مدير عام سلطة الترخيص ومدير عام إدارة النقل والطرق في غزة, وجود قانون ينظم عمل مكاتب التكسيات من حيث المساحة وعدد السيارات وإدارة المكتب والموقع الجغرافي.

 

وأوضح, أن عدد المكاتب المرخصة في وزارة النقل والمواصلات هي 66 مكتب مرخص بشكل قانوني, و 20 مكتب تحت الترخيص, مؤكداً وجود عدد كبير من المكاتب العشوائية غير المرخصة والتي تقدر بـ"50" مكتب منتشرة في شوارع المدينة مرجعاً السبب لتخفيف الوزارة من قوانينها بسبب البطالة المرتفعة بغزة والحصار الصهيوني.

 

وشدد العامودي, على أنه يصعب التعامل مع المكاتب غير المرخصة الأمر الذي دفع الوزارة لتشكيل جمعية لأصحاب المكاتب تساعدهم في التنسيق بين الوزارة وأصاحب المكاتب والمواطنين الذين ينون افتتاح مكاتب.

 

وتابع, يجب على كل مواطن يسعى لافتتاح مكتب عليه أن يحصل على موافقة من الجمعية من الوزارة للسماح له بافتتاح المكتب بشكل قانوني.

انشر عبر