شريط الأخبار

استطلاع: شعبية نتانياهو ترتفع بعد زيارته للولايات المتحدة

10:13 - 26 كانون أول / مايو 2011


استطلاع: شعبية نتانياهو ترتفع بعد زيارته للولايات المتحدة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

بين استطلاع للرأي أجراه معهد "ديالوغ" لصحيفة "هآرتس" أن زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، إلى واشنطن حظيت بدعم شعبي كبير من قبل الجمهور الإسرائيلي.

 

وتبين من الاستطلاع أن الجمهور الإسرائيلي لم يعر أي اهتمام للتحليلات السياسية التي انتقدت خطابه وأظهرته كمن لا يستطيع أن يدفع بالسلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ولا يمكنه الخروج من الجمود في عملية المفاوضات. كما لم يعر الجمهور اهتماما لما أسمته الصحيفة بالأزمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتي من الممكن أن تكلف إسرائيل ثمنا غاليا.

 

وجاء أن الاستطلاع الذي أجراه البروفيسور كميل فوكس، من كلية الإحصاء في جامعة تل أبيب، فحص مواقف الجمهور تجاه نتانياهو بعد خطابه في الكونغرس. وتبين أن الأيام الستة التي قضاها في واشنطن أوقفت التدهور في شعبيته في الشهور في الاستطلاعات التي أجريت في الشهور الأخيرة، وتم تسجيل ارتفاع حاد.

 

وفي حين بين استطلاع للرأي، أجري قبل 5 أسابيع، أن 38% فقط من الإسرائيليين عبروا عن رضاهم من أداء نتانياهو مقابل 53% أجابوا بالعكس، تبين من الاستطلاع الحالي أن 51% من الإسرائيلي راضون عن أدائه مقابل 36% فقط.

 

واعتبر 47% من المشاركين في الاستطلاع أن زيارة نتانياهو للولايات المتحدة كانت "انتصارا"، مقابل 10% اعتبروها "فشلا".

 

وتبين من الاستطلاع أن 27% يعتقدون أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة سوف تتحسن، في حين قال 13% إنها ستضرر، في حين قال نحو 50% إنه لن يحصل تغيير.

 

وعقبت "هآرتس" على النتائج بالقول إنه "على نتانياهو أن يستغل هذا الأسبوع للاحتفال، فهذه الأرقام نادرة، وبقاؤها لفترة طويلة مشكوك فيه، فالشرق الأوسط الذي عاد إليه، يوم أمس، لا يوفر لقادته أسبابا للاحتفال أكثر من اللازم".

انشر عبر