شريط الأخبار

مصر تقرر فتح معبر رفح بشكل دائم إبتداءً من السبت القادم

07:24 - 25 تشرين أول / مايو 2011

مصر تقرر فتح معبر رفح بشكل دائم ابتداء من السبت القادم

لتسهيل حركة مرور الفلسطينيين

فلسطين اليوم- القاهرة"خاص"

قررت مصر فتح معبر رفح ابتداء من السبت القادم بشكل دائم ما عدا الجمعة والعطلات الرسمية من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء في إطار الإجراءات التي اتخذتها السلطات المعنية لتسهيل حركة مرور المواطنين الفلسطينيين من المنافذ المصرية .

 

وصرح مسئول مصرى رفيع المستوى رفض ذكر اسمه لـ فلسطين اليوم أن السلطات المصرية اتخذت عدة إجراءات لتسهيل حركة مرور المواطنين الفلسطينيين من المنافذ المصرية ابتداء من السبت القادم حيث تقرر تنفيذ آلية الدخول التي كانت منفذه قبل عام 2007 .

وقال المسئول أن هذه الآلية تنص على الإعفاء من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة لكل من السيدات الفلسطينيات بمختلف أعمارهن ، والذكور أقل من 18 عاما وأكثر من 40 عاما والأبناء القادمين برفقة والديهم والمعفيين من شرط الحصول المسبق على تأشيرة دخول.

وأضاف المصدر إنه سيسمح أيضا طبقا لهذه الآلية للأسر الفلسطينية القادمة للمرور من وإلى قطاع غزة مع ضرورة حملهم لجوازات سفر وهوية فلسطينية ، والقادمون للدراسة شرط تقديمهم ما يفيد ذلك ، والقادمون عبر منفذ رفح للعلاج بموجب تحويل طبى.

وأوضح المسئول أن الأعمار من 18 عاما وحتى 40 عاما يجب عليهم الحصول على تنسيق مسبق من السفارات المصرية في الخارج أما القادمون إلى مصر من قطاع غزة والضفة الغربية فعليهم الحصول على تنسيق من السفارة المصرية في رام الله .

وبالنسبة للفلسطينيين التي لا تنطبق عليهم شروط الدخول المشار إليها سابقا تتولى السفارة الفلسطينية في القاهرة التنسيق مع الجهات المعنية في مصر لنقل هؤلاء من وإلى قطاع غزة .

وبالنسبة لدخول الفلسطينيين القادمين من ليبيا نتيجة للظروف الحالية قال المسئول المصري إن السلطات في مصر مستمرة في تطبيق القواعد الخاصة بدخول هؤلاء والتي تقضى بالحصول على تأشيرة دخول مسبقة لكافة الفئات العمرية .

 

من جهته، أكد سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا أنه تلقى إشعارا رسميا من الجهات المصرية المختصة بشأن هذه التسهيلات.

وقال، أنه 'سيتم العمل بالإجراءات التي كانت متبعة سابقا، ونحن ننتهز الفرصة لنتقدم لمصر قيادة وشعبا ومؤسسات بالتقدير على دعمهم التام لقضيتنا وشعبنا'.

وأوضح أن معبر رفح سيفتح ابتداء من بداية الأسبوع المقبل ما بين الساعة التاسعة صباحا والخامسة مساء، مشيرا إلى أن هذه التسهيلات ستنعكس إيجابيا على المواطنين.

 

 

انشر عبر