شريط الأخبار

"اسرائيل": اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية سيحل 90% من المشاكل

12:33 - 25 تموز / مايو 2011

سكرتير نتنياهو: اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية سيحل 90% من مشاكل الصراع

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

اعتبر سكرتير الحكومة الإسرائيلية تسفي هاوزر اليوم الأربعاء أن اعتراف الفلسطينيين بيهودية "إسرائيل" من شأنه أن يحل 90% من مشاكل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وقال هاوزر للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو أوضح في خطابه (في الكونغرس) أمس أن الكرة موجودة الآن في الملعب الفلسطيني وإذا وافق أبو مازن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس" على مبدأ الدولة اليهودية فإنه سيتم حل 90% من المشكلة". على حد قوله.

وأضاف هاوزر أن "كل ما تبقى هي تفاصيل سيكون بالإمكان الجسر بينها، لكن على ما يبدو أنه لا يوجد تلميح حتى لوجود استعداد فلسطيني للاعتراف بدولة قومية للشعب اليهودي".

وتابع سكرتير الحكومة الإسرائيلية أن نتنياهو يتوقع من عباس أن ينأى بنفسه عن اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر في حاشية نتنياهو قولهم بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس إن "الشعور هو أن الكونغرس الأميركي يدعم "إسرائيل"، وينبغي استغلال ذلك الآن وإقناع أوروبا أيضا".

ويتوقع أن يعود نتنياهو إلى "إسرائيل" بعد ظهر اليوم من زيارته لواشنطن التي بدأت صباح يوم الجمعة الماضي، والتقى خلالها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وألقى خطابين في الكونجرس وفي مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية الداعمة لإسرائيل "أيباك".

ورفض نتنياهو في خطابيه انسحاب إسرائيل إلى حدود العام 1967 ومن القدس المحتلة مع تبادل أراضي وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وهاجم اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وأجمع المحللون الإسرائيليون على أن نتنياهو يغادر الولايات المتحدة بعد أن عمّق أزمة الثقة بينه وبين أوباما.

انشر عبر