شريط الأخبار

الانتقالي الليبي :القذافي غير موجود في باب العزيزية..وتحرير البلاد بات وشيكا

10:38 - 25 حزيران / مايو 2011

الانتقالي الليبي :القذافي غير موجود في باب العزيزية..وتحرير البلاد بات وشيكا

فلسطين اليوم _ وكالات

أكد المعارض الليبي الدكتور عبد المنعم الحر، ممثل المجلس الانتقالي الليبي في القاهرة، أن عملية تحرير الأراضي الليبية باتت وشيكة بعد سيطرة الثوار على غالبية المناطق في البلاد وكذلك على المنافذ الحدودية، وخضوع غالبية السواحل الليبية لسيطرة قوات التحالف التي تمنع وصول الإمدادات إلى قوات القذافي.

 

وأوضح الحر في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الأربعاء، أن الزعيم الليبي معمر القذافي أصبح معزولا داخليا وإقليميا ودوليا,مشيراً إلى أن معلومات وصلت إلى قيادة الثوار تؤكد أن القذافي غير موجود في باب العزيزية.

 

وكشف الحر عن أن المجلس لا يعول كثيرا على الاتحاد الأفريقي، "لأنه القطب الأضعف في كل المنظمات الدولية، وأنا أتوقع تداعي الاتحاد قريبا لأن قاعدته هشة مبنية على المصالح، وأن الداعمين الأكبر له كانا ليبيا ومصر، ومن ثم فإن سقوط نظامي مبارك والقذافي سيكون السبب الأكبر في تداعي هذا الكيان".

 

وفيما يتعلق بالوضع داخل ليبيا، قال: "في المنطقة الشرقية بدأت الأوضاع في العودة إلى سابق عهدها، أما في المنطقة الغربية فهناك قتال عنيف أسفر عن سيطرة الثوار على معبر دهيبة والمعبر الحدودي مع تشاد ومدينة الكفرة ومعبر ليبيا مع السودان. وهناك عمليات كر وفر مع كتائب القذافي داخل مدينة طرابلس".

 

واستبعد اندلاع ثورة مضادة بعد سقوط القذافي تكون في شكل حرب قبلية، وأكد أن "المجلس اتخذ احتياطاته لذلك، فقام بتشكيل لجنة مصالحة منبثقة عن المجلس خرجت بناء على رغبة أهل الوطن، ولا أعتقد أن ليبيا ستشهد مثل هذا الوضع، لأن القوة المفرطة التي استخدمها القذافي ضد الشعب الليبي جعلته أكثر تلاحما".

 

 

 

انشر عبر