خبر استعادة حطام المروحية (الخفية) من باكستان إلى واشنطن

الساعة 05:42 ص|25 مايو 2011

استعادة حطام المروحية (الخفية) من باكستان إلى واشنطن

فلسطين اليوم _ وكالات

استعادت الولايات المتحدة الأمريكية حطام طائرة مروحية "خفية" كانت قد تحطمت أثناء العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في باكستان بداية الشهر الجاري.

 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون، الكولونيل ديفيد لابان أن حطام الطائرة المروحية التي شاركت في الإغارة على مقر بن لادن في "أبوت أباد"، شمالي العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، "وصل إلى الولايات المتحدة مطلع الأسبوع الجاري". غير أن لابان لم يشر إلى تاريخ مغادرة الحطام لباكستان، وقال إن موعد التسليم تأخر بضعة أيام، موضحاً أنه لا يعرف السبب وراء ذلك.

 

 

وقال لابان إنه لا يمكنه الإشارة إلى مسار الحطام وصولاً إلى الولايات المتحدة، أو أين يوجد الحطام حالياً. وأوضح أن كل الحطام تقريباُ أعيد إلى الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن عناصر قوات سيلز التابعة للبحرية الأمريكية والتي نفذت العملية قامت بإحضار بعض أجزاء الطائرة المروحية "الخفية".

 

يشار إلى أن الطائرات المروحية كانت قد انطلقت من أفغانستان متجهة إلى باكستان، ولم تتمكن أجهزة الرادار الباكستانية من كشفها، ونفذت العملية، غير أن إحدى الطائرات تحطمت فوق مقر بن لادن، خلال العملية التي استغرقت نحو 40 دقيقة، وصفها الرئيس الأمريكي بأنها أطول 40 دقيقة في حياته.

 

وأوضح مسؤول أن مروحية تحمل طاقماً عسكرياً طبياً استبدلت المروحية "الخفية" التي تحطمت أثناء حملة الدهم، وصلت إلى مجمع بن لادن في غضون نصف ساعة من استدعائها، غير أنه لم يعرف سبب تحطمها، وعزي ذلك ساعة الإعلان عن العملية، إلى عطل ميكانيكي.