خبر عشرات الأساتذة بجامعة القاهرة يطالبون بسحب الدكتوراه من سوزان مبارك

الساعة 04:23 م|24 مايو 2011

عشرات الأساتذة بجامعة القاهرة يطالبون بسحب الدكتوراه من سوزان مبارك

فلسطين اليوم _ وكالات

حين أمرت النيابة العامة المصرية اليوم الثلاثاء بإحالة الرئيس السابق حسني مبارك وابنيه علاء وجمال إلى محكمة الجنايات طالب عشرات الأساتذة بجامعة القاهرة بسحب الدكتوراه الفخرية التي منحتها الجامعة في سبتمبر أيلول 2010 لسوزان زوجة مبارك.

وقال الأساتذة اليوم الاثنين في بيان "ان عدم تراجع الجامعة عن منح الدكتوراه الفخرية (لسوزان) يمثل أقصى درجات المهانة لاسم جامعة القاهرة."

 

وكانت الجامعة شهدت يوم 26 فبراير شباط الماضي - حين فتحت أبوابها لأول مرة بعد الاحتجاجات الشعبية التي استمرت 18 يوما وأطاحت بمبارك - مظاهرات تتهم إدارة الجامعة باهدار المال العام وقال المحتجون انذاك ان حفل منح الدكتوراه لسوزان تكلف 6.5 مليون جنيه مصري.

 

ولكن رئيس جامعة القاهرة حسام كامل قال في اليوم نفسه في مؤتمر صحفي ان الحفل لم يكلف الجامعة أكثر من 200 ألف جنيه مصري (نحو 35 ألف دولار بسعر عام 2010) نظير "بعض الديكورات التي تم عملها خلال الحفل.. كما هو مثبت بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات" عام 2010.

 

وقبل منح الدكتوراه الفخرية لسوزان وقع أساتذة من جامعات مصرية بيانا قالوا فيه ان ذلك "اهانة.. واستغلال اسم الجامعة في مظاهر النفاق السياسي.. وان من أبسط مبادئ الخلق العلمي والاكاديمي ألا يمنح التكريم الجامعي لاصحاب السلطة."

 

ونشرت صحيفة الاهرام المسائي يوم الثلاثاء أن 50 من الاساتذة بالجامعة طالبوا رئيس الجامعة بسحب الدكتوراه الفخرية من سوزان "بعدما ظهر ضلوع سوزان مع زوجها في نشاطه الاجرامي ضد مصالح الشعب" معتبرين منح هذه الدرجة "جريمة" في حق الجامعة وأساتذتها وطلابها.