شريط الأخبار

لأول مرة..الأسرى في اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

09:33 - 24 تموز / مايو 2011

لأول مرة..الأسرى في اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

فلسطين اليوم- رام الله

أكد عيسى قراقع وزير شئون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية برام الله، أن قضية الأسرى ستطرح الشهر المقبل في اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

 

وأضاف قراقع أنه سيتم الطلب بدعم التوجه بملف الأسرى إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في شهر سبتمبر من هذا العام، لاتخاذ قرار بطلب رأى استشاري بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية حول المركز القانوني للأسرى الفلسطينيين بصفتهم أسرى حرب.

 

وأشار إلى أنه سيشارك في الاجتماع الوزاري الخاص بقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، في إطار تدويل قضية الأسرى المنعقد يوم 27/5/2011 في مدينة بالى باندونيسيا، في إطار المؤتمر الوزاري السادس عشر لحركة عدم الانحياز وفى الذكرى الخمسين لإنشاء الحركة.

 

ولفت إلى أنها المرة الأولى في تاريخ حركة عدم الانحياز التي يعقد فيها اجتماع وزاري خاص حول قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، مؤكداً أن ذلك يأتي ضمن الجهود المبذولة لتدويل قضية الأسرى، وتحمل المجتمع الدولي المسئوليات القانونية إزاءها.

 

وكانت وزارة الأسرى ومؤسسات المجتمع المدني تبنت إستراتيجية قانونية على أساس تدويل قضية الأسرى، واستصدار قرار من المحكمة الدولية بإلزام إسرائيل بالاعتراف بالأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب، وفق اتفاقيات جنيف الرابعة والثالثة.

انشر عبر