شريط الأخبار

تطبيق للهواتف الذكية..يحول دون كشف موقعك

09:33 - 24 تشرين أول / مايو 2011

تطبيق للهواتف الذكية..يحول دون كشف موقعك

فلسطين اليوم-وكالات

أطلقت شركة متخصصة في إنتاج البرامج الأمنية للهواتف الذكية منتجا جديدا، يبين لمستخدم الهاتف متى يقوم أحد من التطبيقات بالتجسس عليه.

يدعى البرنامج الجديد «ويسبر مونيتور»، ويوفر لبعض مستخدمي الهواتف العاملة على نظام تشغيل «أندرويد» سيطرة إضافية أكثر مما تقوم به تطبيقاتهم. وكان اثنان من الباحثين البارزين في أمن الكومبيوترات، هما موكسي مارلنسبايك وستيوارت أندرسون قد قاما بتأسيس شركة «ويسبر سيستمس» التي طورت البرنامج. وأطلق البرنامج الجديد كأحدث إصدار لمنتجها الرئيسي «ويسبر كور» الذي يقوم من بين أمور أخرى كثيرة، بتشفير البيانات التي يقوم المستخدم بتخزينها في جهاز «أندرويد».

ينضم «ويسبر مونيتور» (Whisper Monitor) إلى عدد متزايد من التطبيقات التي صممت لحماية الخصوصيات التي تشمل «ليتل سنيتش»، وهو تطبيق لكومبيوترات «ماك» الذي يعترض التطبيقات التي تحاول التواصل مع الإنترنت، و«لوك أوت موبايل سيكيورتي» الذي يقدم نسخة ممتازة من تطبيقه «أندرويد» الذي يقوم بتعقب ما تحاول التطبيقات الخاصة بالبيانات الدخول إليه. وقد شهد الشهر الماضي فضيحة جديدة عندما اكتشف الباحثون أن هواتف «آي فون» و«أندرويد» تقوم بجمع البيانات الخاصة بأماكن وجود الأشخاص وتخزينها بأسلوب يتيح للشركات تعقب حركات مستخدميها. وأعرب بعض المستخدمين عن قلقهم من كيفية استخدام مثل هذه البيانات، ورفعوا دعاوى قضائية ضد صانعي الهواتف الذكية.

وقد صمم «ويسبر مونيتور» لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية جمع مثل هذه المعلومات، وبالتالي بثها عن طريق التطبيقات الموجودة على أجهزتهم، وبالتالي تأمين واجهة تفاعل تتيح إجراء تغييرات.

وكان مارلنسبايك قد كتب في «تويتر» إن شركته تنوي إطلاق تطبيق يقوم ببرمجة واجهات تفاعل، بحيث يمكن للآخرين تشييد منتجات على أساس «ويسبر كور» الذي يعمل حاليا فقط على هواتف «نيكسوس وان» و«نيكسوس إس»، لكنه كتب أيضا أن ثمة خططا لجعل البرنامج يتلاءم مع الأجهزة الأخرى قريبا.

 

انشر عبر