شريط الأخبار

نتنياهو يطالب حماس بالإفراج عن شاليط ويضع شروطاً للسلام

08:59 - 24 حزيران / مايو 2011

نتنياهو يطالب حماس بالإفراج عن شاليط ويضع شروطاً للسلام

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن "إسرائيل" تريد تحقيق السلام مع الفلسطينيين ولكنه يتعين على الجانب الفلسطيني الاعتراف بيهودية "اسرائيل" وخوض المفاوضات على هذا الأساس.

وقال أن هذا الموضوع هو لب النزاع المستمر بين الطرفين، مشدداً على أن "إسرائيل" لا يمكنها أن تعود إلى خطوط عام 67 التي هي غير قابلة للدفاع.

وقال نتنياهو في سياق الخطاب الذي ألقاه أمام مؤتمر اللوبي اليهودي الأميركي المؤيد لإسرائيل أيباك في واشنطن أنه يجب الإقرار بحقيقة بسيطة وهي أن "إسرائيل" ليست مصدر المشاكل في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المتظاهرين في سوريا وإيران وليبيا وغيرها من دول المنطقة يريدون الحرية والتقدم ونيل حياة أفضل ويجب وقف اتهام "إسرائيل" بالمسؤولية عن كل مشاكل المنطقة. ورأى رئيس الوزراء أن هذه المشاكل يمكن حلها من خلال انتهاج الديمقراطية الحقيقية التي تقوم على حرية التعبير وحرية الصحافة ومنح الحقوق المدنية للجميع.

وأكد أن "إسرائيل" يمكن أن تكون نموذجا يحتذى به في هذا المجال.

وأشار نتنياهو إلى انه سيستعرض في سياق الخطاب الذي سيلقيه أمام الكونغرس الأميركي مساء اليوم رؤيته وسياسته فيما يتعلق بعملية السلام مع الفلسطينيين.

وطالب رئيس الوزراء حركة حماس بالإفراج عن الجندي المخطوف جلعاد شاليط.

وقد قوبلت أقوال نتنياهو بالتصفيق الحاد من قبل المشاركين في المؤتمر إلا أن شخصين أو ثلاثة أشخاص حاولوا مقاطعة خطاب رئيس الوزراء فتم إبعادهم عن القاعة.

انشر عبر