شريط الأخبار

الحذاء الذهبي من نصيب رونالدو

05:32 - 23 تشرين أول / مايو 2011

 

 

مدريد/ عوّض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو اكتفاء فريقه ريال مدريد الاسباني بلقب مسابقة الكأس المحلية هذا الموسم وخروجه خالي الوفاض من الدوري ومسابقة دوري أبطال أوروبا بإحرازه جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في البطولات الأوروبية المحلية.

 

وأنهى رونالدو الدوري الاسباني برصيد 40 هدفاً، لينفرد بالرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في تاريخ "لا ليغا" والذي كان يتقاسمه مع مهاجم اتلتيك بلباو تيلمو زارا الذي حقق هذا الانجاز في العام 1951، والمكسيكي هوغو سانشيز الذي حققه مع ريال مدريد في العام 1990.

 

وتقدم رونالدو الذي سجل هدفين في المرحلة الختامية أمس الأول السبت أمام الميريا (8-1)، بفارق تسعة أهداف على مهاجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي فشل في إيجاد طريقه إلى الشباك في المراحل الأربع الأخيرة.

 

وأهدى رونالدو جائزة الحذاء الذهبي لزملائه في الفريق ومشجعي النادي الملكي، مضيفاً "نحن سعداء جدا لإنهاء الموسم بـ102 هدفاً (أكثر بسبعة أهداف من برشلونة). أراد المدرب جوزيه مورينيو أن ننهي الموسم بقوة لكي نتمكن من بدء الموسم المقبل على المسار الصحيح، وقد حققنا هذا الأمر".

 

وتابع مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي السابق "سيكون من الصعب تكرار هذا الأمر لكن لا شيء مستحيل وسأواصل عملي بجهد كبير من اجل تكراره".

 

وتفوق رونالدو هذا الموسم على ما حققه مع مانشستر خلال موسم 2007-2008 عندما سجل حينها 31 هدفاً في الدوري الانكليزي الممتاز، وهو سجل أهدافه الأربعين في 34 مباراة في الدوري، رافعاً رصيده إلى 66 هدفاً في 63 مباراة منذ انضمامه إلى النادي الملكي.

 

وتشارك الايطالي انتونيو دي ناتالي (اودينيزي) والألماني ماريو غوميز المركز الثالث برصيد 28 هدفاً لكل منهما، وجاء خلفهما الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي الايطالي) بـ26 هدفاً.

 

يذكر أن ميسي أحرز هذه الجائزة التي تمنحها منذ الموسم 1996-1997 جمعية الصحافة الكروية الاوروبية "يوروبيان سبورتس ماغازين" أو "اي اس ام"، بتسجيله 34 هدفاً.

 

وتحتسب أهداف اللاعبين الذين يلعبون في البطولات الخمس الكبرى وهي اسبانيا وايطاليا وألمانيا وانكلترا وفرنسا، مضاعفة أي ضرب 2 وذلك للتمييز بين مستوى هذه البطولات ونظيراتها في دول مثل تركيا (ضرب 1.5).

 

ولا يمكن جمع أهداف اللاعبين الذين بدأوا الموسم في ايطاليا مثلاً ثم أكملوه في انكلترا.

 

- ترتيب العشرة الأوائل:

 

 1- البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني)

 2- الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

 3- الايطالي انتونيو دي ناتالي (اودينيزي)

 الألماني ماريو غوميز (بايرن ميونيخ)

 5- الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي الايطالي)

 6- السنغالي بابيس سيسيه (فرايبورغ الالماني)

 السنغالي موسى سو (ليل الفرنسي)

 8- البرازيلي اليكس (فنربغشه التركي)

 البلغاري ديميتار برباتوف (مانشستر يونايتد الانكليزي)

 الكاميروني صامويل ايتو (انتر ميلان الايطالي)

 كيفن غاميرو (لوريان)

 الأرجنتيني كارلوس تيفيز (مانشستر سيتي الانكليزي)

 

* تجدر الإشارة إلى أن اللاعب الوحيد الذي بإمكانه أن يحسن موقعه في ترتيب العشرة الأوائل هو موسى سو لأنه تبقى هناك مرحلة واحدة على ختام الدوري الفرنسي.

 

انشر عبر