شريط الأخبار

الفصائل الفلسطينية تؤكد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة

05:14 - 23 كانون أول / مايو 2011


الفصائل الفلسطينية تؤكد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة

فلسطين اليوم: موسكو

أكدت الفصائل الفلسطينية المجتمعة في العاصمة الروسية موسكو على ضرورة تعزيز المصالحة، وحماية الاتفاق من كل محاولات إفشاله، والتعاون لتوفير المناخ الإيجابي لإنجاحه، وتسريع إنجاز ما يتفق عليه من خطوات.

وعبر المجتمعون عن تقديرهم للحرص الروسي على دعم مسيرة المصالحة الفلسطينية، مؤكدين حرصهم على تعزيز العلاقة الفلسطينية الروسية بما يخدم القضية الفلسطينية وحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني، وأكد المجتمعون أهمية الدور الروسي في تحسين موقع القضية الفلسطينية على الساحة الدولية. كما عبروا عن تقديرهم للدور الذي لعبته مصر الشقيقة لإنجاز المصالحة الفلسطينية، الذي أثمر توقيع اتفاق المصالحة في القاهرة.

وشددت الفصائل في بيان مشترك وصل فلسطين اليوم نسخة عنه، على ضرورة متابعة وضع الآليات التنفيذية الضامنة لتنفيذ اتفاق المصالحة بما يعزز وحدة الشعب الفلسطيني وقدرته على الصمود في مواجهة الاحتلال حتى تحقيق أهدافه الوطنية.

ودعت الى التعجيل في تشكيل الحكومة القادمة وعقد لقاء لجنة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها إطارا قياديا مؤقتا.

وأكدت على ضرورة إعطاء الأولوية في المحطة الراهنة لاستكمال خطوات المصالحة وترسيخ الوحدة الوطنية، باعتبار ذلك يشكل القاعدة الأساسية لموقف سياسي فلسطيني متماسك، قادر على التعامل مع الواقع بجدية، وعلى تحمل أعباء وتحديات المرحلة القادمة، وعبورها بما يحقق الأهداف الوطنية الفلسطينية.

وجددت الفصائل تمسكها بالثوابت الفلسطينية، والمواقف التي تم الاتفاق عليها في الأطر الوطني، لا سيما وثيقة الوفاق الوطني عام 2006.

ودعت المجتمع الدولي إلى التعامل بجدية مع المصالحة الفلسطينية، واحترام إرادة الشعب الفلسطيني، والاستمرار في دعمه لتحرير أرضه، وتقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال، وإنهاء الاستيطان وتفكيك المستوطنات، وتحقيق عودة اللاجئين وفقا للقرار 194.

وعقدت الفصائل الفلسطينية اجتماعاً لها في 21-22 أيار الجاري ضم ممثلين عن حركة فتح وحركة حماس، والجبهة الشعبية، وحزب الشعب الفلسطيني والجبهة الديمقراطية والجبهة الشعبية – القيادة العامة والمبادرة الوطنية الفلسطينية لمناقشة آلية تفعيل المصالحة الفلسطينية على الأرض.

انشر عبر