شريط الأخبار

قيادي في حماس: من الصعب علينا التقدم بتنفيذ المصالحة

03:14 - 22 أيلول / مايو 2011

قيادي في حماس: من الصعب علينا التقدم بتنفيذ المصالحة وأبنائها بالمعتقلات

فلسطين اليوم: رام الله

قال القيادي في حركة حماس في الضفة الغربية حسين أبو كويك أن تعثر كبير في تطبيق اتفاق المصالحة بما يتعلق بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من الحركة لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية.

وتابع أبو كويك في تصريحات صحافية خاصة لـ "فلسطين اليوم" :"هناك احتجاجات كبيرة من قبل أهالي المعتقلين وكوادر ومؤيدي الحركة في الضفة الغربية حول عدم إطلاق سراح المعتقلين، واستمرار الاعتقالات والاستدعاء في ذات الوقت".

وقال أبو كويك:" هذه القضية من أكثر القضايا حساسية لدى الحركة، ومن شأنها تعطيل جهود المصالحة و تطبيق الاتفاق على الأرض".

والسبب في عدم تطبيق هذا البند حتى الآن،  كما يقول أبو كويك:" اعتقد أن السبب في ذلك هو عدم وجود قرار سياسي من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف هذه الاعتقالات والإجراءات".

كان من المقرر الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين بعد توقيع الاتفاق، ولكن على ما يبدو، بحسب ابو كويك، أن بعض العقبات  تمنع مثل هذا القرار، ويمكن أن بعض الجهات لها مصلحة في استمرار هذا النهج في التعامل مع الحركة بالضفة باستمرار ملاحقة كوادر الحركة و التضييق على نشاطهم".

وفي حال عدم تنفيذ هذا البند من الاتفاق وفقا لهذه المؤشرات، قال أبو كويك:" أن الحركة ستعطي فرصة إضافية للقيادة الفلسطينية أن تعمل على تطبيق الاتفاق، و لكن إذا استمر هذا الوضع سيكون من الصعوبة تطبيق الاتفاق كاملا، وخاصة أن الحركة سيكون من الصعب عليها الاستمرار وأبنائها وكوادرها في المعتقلات".

انشر عبر