شريط الأخبار

رئيس سلطة الأراضي: معاملات تسجيل الأراضي غير المستكملة ستعتبر لاغية

02:31 - 22 تموز / مايو 2011

خلال برنامج لقاء مع مسئول

رئيس سلطة الأراضي: معاملات تسجيل الأراضي غير المستكملة ستعتبر لاغية

فلسطين اليوم- غزة

استضاف المكتب الإعلامي الحكومي في برنامجه الأسبوعي لقاء مع مسئول رئيس سلطة الأراضي إبراهيم رضوان الذي تحدث في خمسة محاور تضمنت قرار مجلس الوزراء بخصوص التعديات على الأراضي و مواضيع أخرى بحضور عدد من وسائل الإعلام  وذلك في مقر المكتب الإعلامي بغزة .

 

و أكد رضوان على أهمية قرار مجلس الوزراء حديثا بتاريخ 26/4/2011 بإلغاء معاملات تسجيل أراضى الطابو التي لم تستكمل خلال عام بان تكون المعاملات قديمة ما لم تستكمل التسجيل.

 

وأوضح رضوان انه ووفق الإحصائيات فان ما يقارب من 6 الآلاف  معاملة مفتوحة لم تنتهي بعد مشيرا إلى أن فتح معاملة على قطعة ارض ولم ينتهي من استكمال الإجراءات سيتم تعليق الأرض ويعنى تعليقها عدم قدرة صاحبها على التصرف بها وأوضح رضوان على أن ما يقارب من ألف معاملة تصل إلى سلطة الاراضى شهرياً

 

واعتبر رضوان أن الاراضى المعلقة تشكل عبء على الملفات والسجلات والمواطنين بما ترتبه من التزامات عليهم وقد اصدر قرار بشأنها بان تلغى المعاملة إذا لم ينهيها أصحابها .

 

في حين تناول المحور الثاني الأراضي التي خصصها الرئيس الراحل ياسر عرفات لقرابة 150 إلى 320 ضابط شرطة في أواخر التسعينات والألفين حيث قرر أن تخصص لهم مدينة في حي النزهة في الشمال على مساحة 500متر مربع وقد دفع حينها كل شخص منهم 3 الآلاف دولار وبقرار من الرئيس سجلت بالطابو ولكن بعد الأحداث وتشكيل الحكومة الجديدة وجد بأنه لم يدفع من سعر الأرض سوى 3 الألف لكل ضابط فصدر قرار بحقهم بتسوية وضعهم وذلك بتمديد حق التخيير أما بدفع ثمنها أو سحب هذه الأراضي وقد عملان على حجز هذه الاراضى لأصحابها حتى تسوية الموضوع .

 

كما تطرق رئيس سلطة الاراضى إلى انه في العام 2007/2008 وضعت معايير بان يدفع مقابل اى قطعة ارض  أجار فان كانت مؤسسة غير ربحية تدفع الربع من بداية التسوية يتم تسوية الاراضى وهل استفاد منها أم لا من باب تطبيق القانون وهل استخدمها وفقاً لما خصصت له أم لا مشيرا إلى  انه في العام 2001-2002 صاحب هذا التخصيص كانت تنقطع علاقته بسلطة الاراضى تماماً ولا يتم معرفة كيف استخدمت فنلاحظ أنها لم تستخدم كما خصصت له .

 

فى حين تناول المحور الرابع الإعلان الخاص بتخصيص أراضى  حكومية للإسكان وقد أجريت القرعة لحى البراق غرب خانيونس مطمئنا المواطنين إلى أن المصالحة لا يعنى أن يكون كل ما سبق في طي النسيان ولا صحة له بل العكس كل شيء يسير وفق القانون والأمر القانوني لا يلغى بتغيير الحكومة .

 

وأوضح رضوان الى انه اليوم نزل إعلان للتوقيع على 400 اسم لهم أراضى  بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان حيث بدأت الجهات المختصة للتدقيق ويوم الأربعاء المقبل سيتم عمل قرعة ل200 لمعرفة أين قطعه الأرض .

 

وأما عن المحور الخامس والأخير فتناول رضوان موضع الديون على المواطنين للحكومة بان يقوم كل منهم بسد الدين الذي عليه ولو شيكل المهم نية الدفع مؤكدا على انه سيتم الإعلان عن أسمائهم.

 

 

 

 

 

انشر عبر