شريط الأخبار

انتهاء المرحلة الأولى من الرمز البريدي الفلسطيني

01:31 - 22 كانون أول / مايو 2011


انتهاء المرحلة الأولى من الرمز البريدي الفلسطيني

فلسطين اليوم-رام الله

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة رام الله مشهور أبو دقة، اليوم الأحد، عن انتهاء المرحلة الأولى من الرمز البريدي ونشره على المواقع الإلكترونية.

وقال أبو دقة، خلال مؤتمر عقده بمدينة رام الله، إن 'هذه الخطوة تأتي في سياق جهود متواصلة تبذلها الوزارة لإقامة مركز معلومات موحد، للدخول بفلسطين إلى العالم الرقمي'.

وتقضي الخطة التي موّلت من الوكالة الأميركية للتنمية، بعنونة الشوارع، والترميز القائم على نظام تحويل عنوان الشارع إلى رمز رقمي أو رمز أبجدي- رقمي، يمكن استخدامه لتحديد تجمع سكاني أو عنوان محدد، ما يسهل خدمات التوصيل، والطوارئ وغيرها.

وأشار أبو دقة إلى أن الشبكة الأكاديمية التي ستربط الجامعات في الضفة والقطاع يبعضها، سيعلن عن البدء فيها قريبا، بهدف تحسين مستوى البحث العلمي والتواصل الأكاديمي ورفع مستوى الجامعات.

وأكد وزير الاتصالات أن خدمات البريد الداخلية ستشهد تطورا في الأداء عبر تحسين خدمات التوصيل، مشيرا إلى أن الخدمات في البريد الدولي ستبقى معطلة نتيجة الإصرار الإسرائيلي على تكبيد الجانب الفلسطيني مبالغ طائلة على البريد الدولي تصل إلى أكثر من 200 ألف دولار شهريا.

ونوه أبو دقة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتذرع بحجة الأمن لمنع وصول البريد الدولي إلى البريد الفلسطيني، لافتا إلى أن السلطة الوطنية لا تمانع بفحص الطرود الدولية، ولكن ليس بالطريقة الإسرائيلية التي تكبد الموازنة خسائر كبيرة.

وقال الوزير: 'إن تجارب سابقة أثبتت أن حجة الأمن هي حجة واهية، هدفها فقط تحصيل الأموال منا، فقد شهدنا سابقا وصول طرود إسرائيلية إلى مناطق السلطة كانت تحمل جرثومة 'الانتراكس'.

وأشار أبو دقة إلى أن إدارات البريد في الضفة ستبدأ بالتنسيق مع الإدارات في قطاع غزة لتحسين الخدمات البريدية المقدمة، وتتبادل الخبرات.

انشر عبر