شريط الأخبار

شبكة المنظمات الأهلية تبدأ تنفيذ مشروع لتشغيل الخريجين الجدد

09:37 - 22 تشرين أول / مايو 2011

شبكة المنظمات الأهلية تبدأ تنفيذ مشروع لتشغيل الخريجين الجدد

فلسطين اليوم-غزة

باشرت شبكة المنظمات الأهلية بتشغيل 230 خريجاً ضمن مشروع تمكين الشبان وتوفير فرص عمل للخريجين، الذي تموله الحكومة اليابانية بقيمة نحو 650 ألف دولار عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشار مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا إلى أن الشبكة شرعت منذ مطلع الشهر الحالي بتدريب 230 من خريجي الجامعات ومعاهد الدبلوم في مجالات الإدارة المالية وأسس جذب التمويل وآليات إدارة المشاريع، موضحاً أن هذه الدورات استغرقت أكثر من أسبوع.

وبين الشوا في حديث لـصحيفة "الأيام" أنه تم استيعاب هؤلاء الخريجين لدى 115 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في وظائف مختلفة حسب احتياجات كل مؤسسة للتوظيف، لافتا إلى أن المشروع يتكفل بدفع رواتب الخريجين لمدة ستة أشهر.

واعتبر أن أهمية هذا المشروع تكمن في إمكانية استيعاب عدد كبير من الخريجين في وظائف ثابتة لدى المؤسسات المشغلة لهم عقب انتهاء فترة توظيفهم مدفوعة الأجر لمدة ستة أشهر.

وبين أنه بالتزامن مع تنفيذ هذا الجانب من المشروع تم التعاقد مع أربع جامعات محلية لتمويل مشاريع تخرج عدد كبير من طلبة البكالوريوس والدبلوم في مختلف التخصصات، ضمن خطوة تهدف إلى تعزيز قدرات الخريجين في مجال البحث العلمي وتطوير مبادرات الطلبة وأفكارهم في تنفيذ مشاريع تنموية.

وأوضح أن هذا المشروع بجزئيه يستهدف إتاحة المجال أمام الخريجين المتعطلين عن العمل لإيجاد فرص لتشغيلهم واستيعابهم سواء لدى مؤسسات المجتمع المدني أو تعزيز قدرتهم على البدء بمشاريع خاصة بهم، حيث سيمول هذا المشروع كلفة تنفيذ مبادراتهم ومشاريعهم المقترحة بما ينسجم والمعايير التي تم وضعها لهذه الغاية وسيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل بحث ودراسة مشاريع الطلبة المقدمة لإقرار ما يتلاءم منها.

وتطرق الشوا إلى المشاريع ذات العلاقة بتنمية قدرات المؤسسات الأهلية التي تنفذها الشبكة، موضحا أن الأخيرة تواصل تنفيذ مشروع بناء قدرات المنظمات الأهلية الذي يموله برنامج المساعدات الشعبية النرويجية بقيمة نحو مئة ألف دولار.

ونوه إلى أن هذا المشروع سيتم الانتهاء من تنفيذه في شهر تشرين الأول من العام الحالي.

وبين أن الشبكة عملت للعام الخامس على التوالي على تنفيذ هذا المشروع الممول من برنامج المساعدات النرويجية واستفادت منه عشرات المنظمات الأهلية في مجال تنمية وتطوير قدراتها المالية والإدارية والمحاسبية ورفدها بالمساعدات الفنية اللازمة لتطوير قدراتها على إعداد الخطط الإستراتيجية.

وأوضح أن نحو 100 مؤسسة أهلية استفادت من هذا المشروع على مدار السنوات الخمس الماضية.

وأشار الشوا إلى أن الشبكة انتهت مؤخرا من إعداد الترتيبات النهائية اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع يستهدف تمكين المؤسسات الأهلية من الاضطلاع بدورها في قضايا حل النزاعات، متوقعا البدء بتنفيذ هذا المشروع الذي تموله مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية خلال الأيام القريبة القادمة.

وأوضح أنه سيستفيد من هذا المشروع نحو 13 منظمة أهلية سيتم ربطها بقاعدة بيانات إلكترونية تشمل المعلومات المتعلقة بنحو 250 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في قطاع غزة.

 

انشر عبر