شريط الأخبار

مسؤول أمريكي: موقف أوباما ليس العودة إلى حدود 67

03:55 - 21 حزيران / مايو 2011

مسؤول أمريكي: موقف أوباما ليس العودة إلى حدود 67

فلسطين اليوم: وكالات

قالت مصادر في الإدارة الأمريكية لصحيفة "واشنطن بوست" إنه من الواضح للرئيس الأمريكي باراك أوباما، مثلما كان واضحا للرئيس السابق جورج بوش، أن "إسرائيل" لن تنسحب إلى حدود 67 في اتفاق التسوية مع الفلسطينيين.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أوباما اختار الضغط، وتغيير نقطة بداية المفاوضات من أجل إخراج المفاوضات من الجمود، رغم أن نقطة الانتهاء، في حال التوصل إلى اتفاق تسوية، ستكون مماثلة كما يبدو.

ولدى تطرقه إلى سياسة أوباما وبوش، قال مصدر في الإدارة الأمريكية إن "المواقف ثابتة" بشأن المفاوضات السياسية. وقال "نحن نعرف بشكل واضح أن مواقف الرئيس ليست العودة إلى حدود 67".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، كان قد أكد على أن "إسرائيل" لن تعود إلى الوضع الذي كان قد حرب 67، لأن خطوط 67 لا يمكن الدفاع عنها بسبب حصول تغيرات ديمغرافية على طول الحدود بما لا يتيح الانسحاب منها"، على حد قوله.

وكانت قد كتبت "نيويورك تايمز" في هذا السياق نقلا عن أوباما أن الأخير قد صرح لمساعديه أنه لا يعتقد أن نتانياهو سيكون مستعدا لتقديم "تنازلات" تقود إلى اتفاق تسوية.

وأكد الناطق بلسان البيت الأبيض، جي كرني، على أن أوباما لم يقل شيئا يناقض رسالة الضمانات التي قدمها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في العام 2004 أو ما صرح به رئيس الحكومة "الإسرائيلية".

وقالت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق إنه بعد اللقاء في البيت الأبيض، الذي استغرق وقتا أطول من المخطط، لم يتطرق أوباما إلى أقواله التي جاء فيها أن المفاوضات يجب أن تكون على أساس حدود 67. ونقل عنه قوله إن الخلافات مع إسرائيل ظلت قائمة بشأن الطريق للتوصل إلى سلام في الشرق الأوسط.

انشر عبر