شريط الأخبار

رابطة علماء فلسطين والمعهد العالي للقضاء يختتمان دورة الأصول القانونية للتحكيم

12:56 - 21 تشرين أول / مايو 2011

رابطة علماء فلسطين والمعهد العالي للقضاء يختتمان دورة الأصول القانونية للتحكيم

فلسطين اليوم-غزة

اختتمت رابطة علماء فلسطين والمعهد العالي للقضاء دورة الأصول القانونية للتحكيم والتي استمرت (18) ساعة تدريبية وذلك يوم الخميس الموافق 19/5/2011م, حيث تم تنظيم ورشة العمل الأخيرة التي هي بعنوان " تكاملية العلاقة بين عمل المحكم والقضاء " وذلك بحضور وزير العدل المستشار أ.محمد الغول ورئيس رابطة علماء فلسطين د.مروان أبو راس وعميد المعهد العالي للقضاء المستشار د.إسماعيل جبر ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي د.حسن الجوجو ورئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبد الرؤوف الحلبي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء العسكري أحمد عطا الله ونخبة مميزة من المحكمين الشرعيين المشاركين في الدورة.

وعبر المستشار أ.محمد الغول وزير العدل أثناء كلمته الافتتاحية عن سعادته الكبيرة لهذا الإنجاز الذي من أجله أن يخفف العبء على المحاكم والمراكز الشرطية, مؤكدا على ضرورة عقد مزيد من هذا البرامج التي تدفع بالمحكم الشرعي ورجال الإصلاح إلى إتباع الطرق السليمة أثناء اتخاذهم قرارات التحكيم الشرعي.

وفى ذات السياق شكر د.مروان أبو راس رئيس رابطة علماء فلسطين الجهود التي قامت بها وزارة العدل والمعهد العالي للقضاء, منوها إلى الجهود العظيمة التي يقوم بها رجال لجان إصلاح رابطة علماء فلسطين في الإصلاح بين الناس ليل نهار, والتي بلغت العام الماضي فقط أكثر من (13408) مشكلة متعددة الأسباب, واستعرض د.مروان أبو راس في كلمة له دور المحكم في تخفيف العبء عن كاهل القضاء ونشر السلم الأهلي, منوها إلى أهمية عقد ورش العمل والدورات التدريبية التي من أجلها رفع المستوى المهني للعاملين في مجال الإصلاح بين الناس.

من جهة أخرى تحدث المستشار د.إسماعيل جبر عميد المعهد العالي للقضاء أثناء الورشة عن دور برامج التدريب والتطوير القانونية في جسر الهوة بين جهات تطبيق وإنفاذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني, وتحدث أ. أسامة سعد الوكيل المساعد للشئون القانونية والمهنية عن الأسس والشروط القانونية لمنح المحكم رخصة تحكيم معتمدة من قبل وزارة العدل وأثر ذلك على عمل المحكم, وفى المحور الثاني للورشة تحدث د. سيف الدين البلعاوي بكلمة له عن ماهية الرقابة القضائية على عمل المحكم, وفى المحور الأخير للورشة تحدث د.سالم سلامة نائب رئيس رابطة علماء فلسطين عن التحليل النقدي للرقابة القضائية على عمل المحكم.

انشر عبر