شريط الأخبار

تفاصيل المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وكلينتون بعد خطاب اوباما

09:27 - 20 حزيران / مايو 2011

تفاصيل المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وكلينتون بعد خطاب اوباما

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن أن رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو، أعرب عن غضبه من حديث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في خطابه أمس، الخميس، عن دولة فلسطينية تقوم على حدود ما قبل 5 يونيو 1967، وذلك في مكالمة هاتفية أجراها مع وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون قبل ساعات قليلة من إلقاء أوباما لخطابه عن الربيع العربي والشرق الأوسط.

 

وقالت الصحيفة إن اللقاء المرتقب، اليوم الجمعة، بين أوباما ونتنياهو، وهو اللقاء السابع بينهما، ويأتي في الوقت الذي يواجه فيه الرجلان نقطة تحول في علاقة لم تكن أبدًا دافئة على حد تعبيرها.

 

وأضافت أنه بكل الحسابات، لا يثق الرجلان بعضهما البعض.. فقد أخبر أوباما مساعديه وحلفاءه أنه لا يؤمن بأن نتنياهو سيكون راغبا في تقديم أي تنازلات كبيرة تؤدى إلى اتفاق سلام.. أما نتنياهو، فقد شكا من أن أوباما قد دفع إسرائيل بعيداً وهى النقطة التي أثارها نتنياهو خلال مكالمته مع كلينتون صباح أمس، قبل ساعات قليلة من خطاب أوباما والتي أعرب خلالها عن غضبه من خطة الرئيس لدعم حدود ما قبل 1967 للدولة الفلسطينية المستقبلية.

 

ورغم ذلك، لم يتراجع أوباما، لكن غضب اللحظة الأخيرة هذه يسلط الضوء على الخلاف الذي يصفه أحد المسئولين الإسرائيليين بحطام قطار يقف في طريقهم.

 

ويقول مساعدو نتنياهو إن الأخير أراد أن يستخدم أوباما العضلات الدبلوماسية للولايات المتحدة لحماية "إسرائيل" من التصويت على الاعتراف بدولة فلسطينية، والمقرر في سبتمبر المقبل، ليس فقط من خلال استخدام حق النقض في مجلس الأمن ولكن بالضغط على حلفاء واشنطن الأوروبيين لرفضه أيضًا.

انشر عبر