شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يستنكر الاعتداء أجهزة الأمن بالضفة على صحفي من الخليل

11:31 - 19 حزيران / مايو 2011

منتدى الإعلاميين يستنكر الاعتداء أجهزة الأمن بالضفة على صحفي من الخليل

فلسطين اليوم- غزة

دان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين اليوم الخميس، قيام عناصر من الأجهزة الأمنية بالاعتداء على صحفي فلسطيني خلال فضهم  لتظاهرة سلمية في ذكرى الـ (63) للنكبة بالقوة في محافظة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وبحسب مصادر حقوقية فقد انتشرت عناصر تابعة للشرطة الفلسطينية والأمن الوطني في ميدان باب الزاوية، في البلدة القديمة، بمدينة الخليل لمنع عشرات المشاركين في مسيرة سلمية في الذكرى الـ 63 للنكبة الفلسطينية، من التقدم باتجاه منطقة (ب) والتي تخضع لسيطرة قوات الاحتلال في الخليل.

وقد شرعت عناصر الأمن بمنع المشاركين في المسيرة من مواصلة طريقهم وعملت على فض اجتماعهم بالقوة، وتعرض عدد من المواطنين للضرب بينهم الصحفي هشام شرباتي حيث صادروا كاميراته ومنعوه من مواصله عمله في المكان. 

وأكد المنتدى، أن ملاحقة الصحفيين ومحاولات منعهم من التغطية وتقييد حريتهم خلال قيامهم بواجبهم الوطني وعملهم المهني يمثل انتهاكا واضحا وصارخا لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة التي كفلها القانون الفلسطيني والمواثيق الدولية .

واعتبر المنتدى، أن ما حدث امتدادا لعمليات ملاحقة الصحفيين وتقديمهم لمحاكمات عسكرية في الضفة الغربية ، ويطالب منتدى الإعلاميين حكومة رام الله بفتح تحقيق فوري في الاعتداءات ومحاسبة المسئولين عنها  ، ووضع حد لتدخلات الأجهزة الأمنية في العمل الإعلامي .

ودعا منتدى الإعلاميين الصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء في كل المناطق إلى توجيه شكوى رسمية إلى المجلس التشريعي ووزارة الداخلية والمؤسسات الحقوقية والإعلامية .

وينظر منتدى الإعلاميين بقلق إلى تكرار الاعتداءات على الحق في الحريات الصحفية، ويؤكد على ضرورة توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام ، واتخاذ التدابير اللازمة لتمكينهم من أداء عملهم بحرية، وذلك تأكيداً على الحق في حرية التعبير والحريات الصحفية.

وأكد على أن الحق في حرية الرأي والتعبير مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان  ، ويدعو أجهزة الأمن الفلسطينية لاحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والقوانين ذات العلاقة.

انشر عبر