شريط الأخبار

حزب أردوغان يتجه للفوز بالانتخابات التركية للمرة الثالثة

08:59 - 19 حزيران / مايو 2011

حزب أردوغان يتجه للفوز بالانتخابات التركية للمرة الثالثة

فلسطين اليوم-وكالات

يتجه حزب العدالة والتنمية التركي برئاسة رجب طيب أردوغان إلى الفوز بالانتخابات البرلمانية في تركيا للمرة الثالثة على التوالي في الانتخابات العامة التي ستجري يوم 12 يونيو (حزيران) المقبل، وذلك وفقا لاستطلاع رأس نشر أمس.

ووفقا لـ«رويترز» أظهر الاستطلاع الذي أجري بين 5 - 12 مايو (أيار) الحالي بواسطة شركة «IKSara»، ونشر في صحيفة أقسام المعارضة، فوز الحزب بنسبة 45.5 في المائة من التصويت، وهي نسبة تقل قليلا عن الـ46.6 في المائة التي حصل عليها الحزب في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2007. وتتماشى النتائج مع عدة استطلاعات للرأي أظهرت استفادة الحزب من النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي.

في المقابل حصل حزب الشعب الجمهوري على 30.5 في المائة من الأصوات في الاستطلاع. وأظهر الاستطلاع الذي شمل 2504 ناخبين من 81 محافظة دعما لحزب الحركة القومية، وكانت نسبته 13.1 في المائة. وللاستطلاع هامش خطأ بنسبة 2.0 في المائة.

وكان استطلاع سابق نشر في 10 مارس (آذار) الماضي أظهر حصول حزب العدالة على 48 في المائة وحزب الشعب الجمهوري على 28 في المائة، وحزب الحركة القومية على 15 في المائة.

ويذكر أن حزب أردوغان موجود في السلطة منذ 2002، وقد أشرف حزب العدالة والتنمية على فترة من الازدهار الاقتصادي، على الرغم من مجيئه للسلطة بعد الأزمة المالية في 2000 - 2001.

ووعد أردوغان بإصلاح الدستور التركي الذي تم كتابته في الثمانينات، ويثير العلمانيون شكوكا حول جذور قادة حزب العدالة والتنمية الإسلامية، بمن فيهم أردوغان، على الرغم من توافق الحزب مع الدستور العلماني في تركيا، وأحيانا مقارنتهم بأحزاب أوروبا الديمقراطية المسيحية

 

انشر عبر